الجمعة 26 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«مطلوب متبرع».. مغاربة في انتظار العتق من جلسات غسيل الكلى

تابعونا على الفايسبوك

«ليدك»تخرج عن صمتها حول نظام التعريفة والفوترة وتنفي الزيادات

كازا 24 الخميس 22 فبراير 2018

ردا على الأصوات التي ترتفع بين الفينة والأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي والمتعلقة بالزيادة في قيمة فواتير استهلاك الماء والكهرباء لسكان الدارالبيضاء،نظمت شركة«ليدك»المفوض لها تدبير قطاعات التطهير السائل والماء والكهرباء والإنارة العمومية ،صباح اليوم الخميس بمقرها الاجتماعي ،لقاء صحفيا لتقديم شروحات معمقة حول «نظام التعريفة والفوترة والخدمات لأربعاء»،لإزالة أي سوء للفهم أو محاولة لتغليظ الرأي العام .

وكشف فهد الگاسمي،المدير المساعد المكلف بالتسويق،أن تعريفات البيع للزبناء،المطبقة من طرف«ليدك»، تٌحدّدُ وفقا للمقتضيات والشروط المنصوص عليها في عقد التدبير المفوض المبرم بين السلطة المفوّضة ووزارة الداخلية والمفوض له،علما أنه وطبقا لمقتضيات عقد التدبير المفوض ،خاصة المادتين،31 و32 ،توجد لجنة للتتبع مكونة من ممثلين للسلطة المفوضة ووزارة الداخلية و«ليدك»،تقرر فيما كل يرتبط بالتعريفات .

ونفى فهد الگاسمي بشكل قاطع وجود أية زيادات أو اعتماد تعريفة جديدة أو بشكل أحادي من طرف «ليديك»،مشددا على أن التعريفة المعمول بها هي تلك التي اعتمدتها الحكومة منذ سنة 2014 في إطار عقد البرنامج الموقع بين الدولة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ،وأنه لم يطرأ سنة 2018 أي تغيير على نظام الفوترة الذي يمتد لحدود نهاية 2017.

وتظهر الأرقام المتوفرة لدى شركة«ليدك» التي تم استعراضها صباح اليوم الخميس ،أن 66% من زبناء «ليدك» الخواص يستهلكون من الكهرباء في المعدل أقل من 150كيلواط ساعة في الشهر(الشطر1و2)،بفاتورة تبلغ 164 درهم باحتساب الضرائب.

أما بالنسبة للماء الشروب والتطهير السائل فتشير الأرقام إلى أن 51% من زبناء «ليدك» الخواص بالدار البيضاء يستهلكون في المعدل أقل من 6 أمتار مكعبة من الماء في الشهر(الشطر1)،بفاتورة تبلغ في الأقصى 38 درهم باحتساب الضرائب ،بما فيها خدمة التطهير السائل ،علما أن هذه الأسر لم يشملها ارتفاع التعرفة لأن التعريفات وطريقة احتساب الرسم لم يطرأ عليها أي تغيير.

وبدورها أوضحت نجوى أركيطة،المديرة الحهوية المساعدة بشركة«ليديك»أن احتساب فواتير الزبناء تعتمد على معايير مضبوطة وعلمية وتنتهج التواصل مع الزبناء بكل الوسائل الممكنة بما فيها الرسائل الهاتفية القصيرة والإميلات.
وأوضحت المديرة الجهوية المساعدة أن شركة«ليدك» تتوفر على أكثر من 1.22 مليون زبون في الماء وأكثر من 1.01 مليون زبون للكهرباء .

ويوميا يتم إصدار أكثر من 95 ألف فاتورة ،أي أكثر من 2.1 مليون فاتورة شهريا،في وقت تتوصل له الشركة يوميا بأزيد من 600 اتصال هاتفي

تنجز قراءة شهرية لمجموع حظيرة العدادات المُركّبة داخل المجال الترابي للتدبير المفوض ،بما مجموعه 1228842 عدادا للماء الشروب و1039256 عدادا للكهرباء.