الثلاثاء 21 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

الصلح خير!..مشاهدات مغربي من بوغوتا

تابعونا على الفايسبوك

بالصور.. مقلع الأحجار بسيدي مومن.. «العيش في جحيم الأزبال والأمراض»

كازا 24 الجمعة 3 يونيو 2022

لا يفصلهم عن سيدي مومن الجديد سوى ما يشبه الوادي، بل إنه بات مثل وشيجة غير متينة بين الحاضر والعيش في القرون الماضية. هكذا يعيش سكان كاريان الرحامنة وصحاب «عشات لافيراي» بمدينة الدار البيضاء.

هاته المنطقة بالذات، والتي هي عبارة عن جرف كبير لمقلع أحجار قديم،  تفتقر لأبسط شروط العيش، وتعيش البداوة بأبهى تجلياتها، في مدينة يحلم مسؤولوها أن تصبح ذكية.

السكان، وحسب شهادات استقاها موقع «كازا 24»، يواصلون معاناتهم وتعبيرهم عن غضبهم واستيائهم، من تحول مقلع للأحجار إلى أكبر مطرح للأزبال في المنطقة.

واستنكر السكان، انبعاث الروائح الكريهة من مقلع الأحجار، الذي هو عبارة عن مطرح عشوائي للأزبال، وانتشارها في التجمعات السكنية المحيطة به.

وأبرزوا أنهم طالبوا في أكثر من مرة السلطات المحلية بالتدخل لإنقاذ المنطقة من الكارثة البيئية، التي وصفوها بـ «الخطيرة جدا». لكن دون جدوى، على حد تعبيرهم.

وأوضح سكان المنطقة أن مقلع الأحجار القديم هذا أصبح لا يطاق، وأنه في عدم تدخل الجهات المعنية لحل مشكل الأزبال المنتشرة فإن الأمر سيتطور إلى ما لا يحمد عقباه إذ أن عددا من المواطنين، أبدوا رغبة قوية في تنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بوضع حد لهذه الكارثة البيئية.