الثلاثاء 21 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«مطلوب متبرع».. مغاربة في انتظار العتق من جلسات غسيل الكلى

تابعونا على الفايسبوك

التخريب يطال حديقة «مردوخ» الشهيرة بالبيضاء

كازا 24 السبت 4 يونيو 2022

 بعد سنوات طويلة من الرفاهية والازدهار، تدهورت أحوال حديقة «مردوخ» الشهيرة أو حديقة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة المعروفة إختصار بـ«الإيسيسكو»، ثاني متنفس أخضر في مركز الدار البيضاء بعد حديقة الجامعة العربية. 

وتعيش حديقة «الإيسيسكو» الواقعة بين حي الأحباس ومرس السلطان، والتي تعد متنفسا لساكنة المدينة، حالة من الإهمال بعد أن طال التخريب مرافقها و صارت ملاذا للمجرمين والمشردين.

وتطالب ساكنة المدينة بإعادة الإعتبار لهذه المعلمة التاريخية الممتدة على هكتارات خضراء والتي يتردد عليها السياح و السكان المحليين، لتصبح  مكانا للاسترخاء والترفيه. 

يذكر أن حديقة مردوخ الشهيرة أو حديقة الإيسيسكو تمثل خزانا حقيقيا للأوكسيجين بالنسبة لسكان البيضاء، منذ إنشائها عام 1907، على يد المهندس «ألبيغ تاغديف»، والتي تم إطلاق اسم  «Murdoch»، وذلك نسبة إلى تاجر بريطاني يدعي «مُرْضاك».

وفي سنة 2006 تم إعادة تهيئة حديقة «مردوخ» وأعيدت تسميتها بحديقة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة المعروفة بـ«الإيسيسكو» .

وكان المخرج المغربي الشهير نبيل عيوش استخدم هذه الحديقة كثيرا، وتم تصوير عدة مشاهد في فيلم أمريكي سينمائي «كل ما تريده لولا» سنة 2007، من إخراج نبيل عيوش.