الجمعة 3 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

النقل السري و«الكرويلة» ينافسان حافلات «ألزا» والترامواي بالبيضاء

تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء تلزم الفنادق و«السناكات» بدفع المال مقابل نقل النفايات

كازا 24 الأحد 25 شتنبر 2022

عبد الإله شبل: عن/ هسبريس

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء قرر إلزام أرباب الفنادق ومحلات الأكلات السريعة و«السناكات» بأداء مبالغ مالية على النفايات التي ينتجونها وتقوم الجماعة بنقلها.

وأكدت مصادر من المجلس الجماعي أن القرار الجبائي الذي ستتم المصادقة عليه في دورة أكتوبر المقبلة، يتضمن فرض مبالغ مالية على هذه المؤسسات التي تنتج كميات كبيرة من النفايات وتضطر الجماعة إلى نقلها ودفع أموال لفائدة شركات النظافة مقابل ذلك.

وحسب مصادر هسبريس، فإن هذه الخطوة تروم إجبار هذه الوحدات الفندقية ومحلات تقديم المأكولات السريعة على أداء ضريبة على النفايات المنزلية التي تنتجها بشكل يومي، أو تكليف شركات خاصة لنقلها صوب المطرح العمومي.

وفي هذا الصدد، أوضح نائب عمدة الدار البيضاء المفوض إليه قطاع النظافة، مولاي أحمد أفيلال، أن عددا كبيرا من الوحدات الفندقية ومحلات الأكلات السريعة و«السناكات» وغيرها تقوم بإنتاج كمية كبيرة من النفايات، دون أداء تعويضات عن ذلك لفائدة الجماعة التي تتكفل بنقلها إلى المطرح العمومي.

وقال نائب العمدة في تصريح لهسبريس: «هناك محلات معروفة بالدار البيضاء تعد المأكولات السريعة لكنها لا تؤدي أي شيء للجماعة، وهو ما يكبد هذه الأخيرة خسائر مالية، نظرا لكونها تجد نفسها مضطرة لنقلها حفاظا على النظافة التي ينشدها البيضاويون».

وأضاف: «لم يعد مقبولا أن يؤدي البيضاويون الضريبة عن هذه المؤسسات التي تنتج النفايات»، مشيرا إلى أنه  «تقرر إلزامها بأداء مبلغ 500 درهم للطن الواحد من النفايات، مقابل قيام الجماعة، عن طريق الشركتين المفوض إليهما تدبير القطاع، بنقلها صوب المطرح العمومي بمديونة».