الجمعة 3 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بوبكار سانغو ... من جحيم حرب شمال مالي إلى اندماج سلس بالمغرب

تابعونا على الفايسبوك

صفقات الدارالبيضاء «تحت المجهر» بعد أن تجاوزت الحد المسموح به

كازا 24 السبت 26 نونبر 2022

تجاوزت بعض مقاطعات البيضاء الحد المسموح به من الاعتمادات المالية المخصصة لإعداد الطرق والأرصفة والتجهيز والتبليط، مؤكدة أن القيمة الإجمالية وصلت إلى أكثر من 12 مليارا و800 مليون.

وقالت جريدة "الصباح" إن بعض المقاطعات ترجمت اختصاص التدبير المحلي، الذي تخصص له أكثر من 90 في المائة من المخصصات السنوية، في أشغال الطرق والتبليط والترصيف والتزفيت والحدائق، "التي تسلم على طبق من ذهب إلى شركات محظوظة في شكل صفقات عمومية معدة سلفا".

وأغرق بعض الرؤساء، بمعية رؤساء مصالح المالية والصفقات العمومية، مشاريع ميزانيات 2023، بفصول ومواد تتعلق بإعداد الطرق والأرصفة والتجهيز والبناء خصصت لها ملايين الدراهم، قد تجد صعوبة في تنفيذها في المستقبل، بسبب الضجة التي تحوم حولها، من قبل منتخبين يشككون في نوايا رؤسائهم.

وتخصص جماعة البيضاء، من ميزانيتها السنوية، منحا للمقاطعات الـ16، أو ما يصطلح عليه حساب النفقات المرصودة، أي الوثيقة المالية التي تخصص بمقتضاها المنحة الإجمالية المخولة من قبل الجماعة لفائدة المقاطعة، وفقا لمجالات الإنفاق المدرجة بالحساب نفسه، والمطابقة لتبويب الميزانية الجماعية في شقها المتعلق بنفقات التسيير.