الجمعة 17 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

التراث المعماري بالدار البيضاء .. تهديد النسيان والإسمنت

تابعونا على الفايسبوك

أبقار سائبة تتجول بحرية في شوارع الدار البيضاء

كازا 24 الخميس 15 دجنبر 2022

أبدى بيضاويون حنقهم من مشاهد "مقرفة" تثير الغضب، فالأزبال أينما وليت وجهك، ومشاهد البؤس العمراني في جل الأحياء، واختناق المرور يصيب سكانها بجميع الأمراض التنفسية والعصبية.
في البيضاء هناك "أوتوروت"، لكن لا علاقة له بالطرق السيارة، ففيه يسابق "تريبورتور" العربات المجرورة بالدواب، كما نشر بيضاويون في مواقع التواصل الاجتماعي، أو تقطع أبقار سائبة الطريق عن السيارات، كما حدث في المقطع الذي يربط المدينة والمحمدية.


ويجتهد المسؤولون في المدينة في "ترقيعها"، رغم الخطاب الرسمي بجعل البيضاء قاطرة للتنمية الاقتصادية، إلا أن تحقيق هذا المشروع الكبير لا يتم بمجرد اتخاذ قرار، أو إنشاء بنايات ضخمة وفق أرقى التصاميم المعمارية”. بل إن تحويل البيضاء، يقول الملك، إلى قطب مالي دولي يتطلب، أولا وقبل كل شيء، توفير البنيات التحتية والخدماتية بمواصفات عالمية، وترسيخ قواعد الحكامة الجيدة، وإيجاد إطار قانوني ملائم وتكوين موارد بشرية ذات مؤهلات عالية واعتماد التقنيات وطرق التدبير الحديثة.


المدينة العملاقة، كما يصفها المسؤولون، تتقزم، فالسكان يحشرون في أحياء بعينها، ومالكو الفيلات يعانون من أجل طرد الباعة الجائلين من محيط مقر سكناهم، والمدينة التي تتوفر على أعلى البنايات ارتفاعا، مازال بعض سكانها يعيشون فوق الأسطح أو في منازل آيلة للسقوط.