السبت 11 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

مشردو البيضاء… حكايات تدمي القلب

تابعونا على الفايسبوك

ارتفاع مهول لعربات الباعة المتجولين في سبعة أحياء بالدار البيضاء

كازا 24 الثلاثاء 24 يناير 2023

باتت مدينة الدار البيضاء تضم أكبر عدد من الباعة الجائلين والمستقرين، مخلفين حالة من الفوضى والقلق لدى السكان في سبعة أحياء وصفت بأنها تعيش ما يشبه «الجحيم». 

ووفق المعطيات المتوفرة لدى موقع «كازا 24» فإن الأمر يتعلق بكل من سيدي مومن، بنجدية، الحي الحسني، حي مولاي رشيد، سيدي معروف، المدينة القديمة، وعين الشق. 

هاته المناطق، وحسب شهادات استقتها موقع «كازا24»، تشهد اختلالات بالجملة على مستوى التسيير والانتشار الواسع وغير المحكم للباعة الجائلين.

أغلب سكان في هاته الأحياء يعانون، حسب شهاداتهم، من «روائح كريهة وكلام ناب طول النهار، وضجيج عارم منذ الساعات الأولى من الصباح كل يوم الأسبوع، وانتشار العربات المجرورة والمدفوعة إلى وسط الأحياء السكنية دون مراعاة لراحة الناس وحقهم».

وأكدوا أنه من المستحيل أن تعبر الشوارع الرئيسية بها، بسبب الاكتظاظ والاحتلال غير المعقلن للباعة الجائلين، وقالوا: «لقد احتلوا الرصيف، الشارع، الذي بالنسبة إليهم هو الفضاء الذي يلد لهم ذهبا».

وأكدوا أنهم «يعانون من بعض التصرفات والسلوكات الصادرة من بعض الباعة، الذين لا يترددون في مضايقة نساء الحي بالكلام الساقط، والدخول في اصطدامات كلامية يومية، وذلك تحت تأثير «المخدرات والخمر».!

وأشاروا إلى أنهم يحلمون أن تنتهي هاته الفوضى، ويتطلعون إلى يوم فيه يستيقظون على وقع «إجراءات وخطوات عملية تحرر المكان وفرض النظام بشكل نهائي، وليس حملات محتشمة فقط من طرف الجهات المسؤولة، التي تنطفئ بسرعة ويعود معها الصخب والضجيج من جديد».