الجمعة 3 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

قصة المغربي الوحيد الذي يدرس الصينيين بلغتهم

تابعونا على الفايسبوك

الصحة في النواصر تتعزز بافتتاح مركز تشخيص السل والأمراض التنفسية الرحمة

كازا 24 الثلاثاء 14 فبراير 2023

انطلق العمل يوم أمس الإثنين 13فبراير 2023، بمركز السل وتشخيص الأمراض التفسية الرحمة ، بعدما تم تدشينه من طرف عامل إقليم النواصر السيد عبدالله شاطر ، مرفوقا بالسيد مصطفى حجاجي المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية ، والسيد هشام غفير رئيس الجماعة الترابية دار بوعزة ، فضلا عن عدد من الشخصيات المدنية والامنية ، وفعاليات من المجتمع المدني.

ويهدف هذا المشروع الصحي الى الوقاية والتوعية من داء السل والأمراض التنفسية ، علاوة على تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في المجال الصحي ، إلى جانب تعزيز العرض الصحي المقدم للساكنة بالإقليم. 



ويسهر على هذا المركز طاقم طبي يتكون من طبيب تخصص الأمراض التنفسية وممرض متعدد التخصصات ، وتقني الاشعة ، وتقني المختبر ، لساكنة تقدر ب 557816 نسمة.


ومن بين اهم الخدمات التي يقدمها المركز الصحي ، كشف وتشخيص داء السل والأمراض التنفسية عن طريق الفحص السريري ، واجراء الفحوصات المخبرية أو بالاشعة ، قياس التنفس ، تم التشخيص بالفحص المجهري والبيولوجيا الجزيئة ، ثم علاج وتتبع مرضى السل ، فحص داء فقدان المناعة ، مراقبة الأعراض الجانبية ، علاوة على الدعم النفسي والغذائي ، والتحسيس بخطورة مرض السل وأخيرا إجراءات الوقائية.

 

وبذات المناسبة ، قام السيد عامل إقليم النواصر ، بزيارة تفقدية لمركز أمراض السرطانية المزمع افتتاحه قريبًا ، كما زار  محيط مقبرة الرحمة التي تعرف أشغال الإصلاح والتزفيت سيرا على عادته ، وهي  تتبع جميع الاوراش المفتوحة عن كتب ، لمعرفة مدى سير أشغالها على أحسن وجه .