الجمعة 17 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«جمهورية» مطرح مديونة تهزم سلطات الدار البيضاء

تابعونا على الفايسبوك

جماعة الدار البيضاء ترصد مؤشرات مقلقة تعيق تنمية المدينة

كازا 24 الاثنين 20 فبراير 2023

 يونس أباعلي/ عن: snrtnews 

أكد 33 في المائة من سكان الدار البيضاء أنهم لا يلجون المرافق الاجتماعية والثقافية، فيما قال 60 في المائة إن المرافق الرياضية المحلية لا تلبي طلباتهم.

وتجلى أن 65 في المائة من حجم الاستهلاك الوطني السنوي للفواكه والخضر يسوق خارج أسواق البيع بالجملة العادية، مشيرا في الوقت نفسه، أن السوق غير المهيكل يلبي 70 في المائة من طلب سكان الدار البيضاء الكبرى على اللحوم.

وعند تناول البنية التحتية الأساسية، بدا أن استثمارات كبيرة أنجزت في الأعوام الأخيرة، لكنها بحاجة إلى مجهودا طويلة الأمد لوضع الدار البيضاء بشكل مستدام على مستوى المدن الدولية الكبرى.

هذه المؤشرات، التي تشير إلى حاجيات العاصمة الاقتصادية، كشف عنها تقرير أنجزته لجان مجلس جماعة الدار البيضاء، للارتكاز عليها من أجل إعداد برنامج عمل الجماعة الذي تم الإفراج عنه الاثنين 14 فبراير 2023.

ورصد التقرير عدم كفاية البنية التحتية المتوفرة لكي يجد السكان جودة الخدمات، في وقت تتباين هذه البنيات من مقاطعة إلى أخرى وتتميز بمستوى صيانة ضعيف، كما أن المؤهلات التي تتوفر عليها العاصمة الاقتصادية كبيرة لكنها محدودة بسبب القطاع غير المهيكل، ووجود اختلالات في الرؤية الاستراتيجية وتقادم النظم الإدارية والتنظيمية.

كما سجلت اللجان في تقريرها أن هناك استثمارات كبيرة في السنوات الأخيرة لكنها بحاجة إلى مجهودات طويلة الأمد لوضع الدار البيضاء بشكل مستدام ضمن المدن الدولية الكبرى. 

ووقف التشخيص، أيضا، على إكراهات في حركة المرور بسبب كثافتها، وهو ما يتطلب استخدام وسائط متعددة لتشجيع سائقي السيارات على استخدام النقل الجماعي العام، إذ زاد عدد المركبات بـ25 في المائة في وقت يستعمل 13 في المائة فقط من السكان وسائل النقل العمومية.

ولفت التقرير إلى أن الدار البيضاء تجمعها تسع اتفاقيات توأمة مع مدن أجنبية، لكن اثنتان منها هي النشطة.

كما تعاني المدينة من بنية تحتية متهالكة وتباينات كبيرة من حيث المساحات الخضراء بين المقاطعات، يقول التقرير الذي أشار إلى أن جودة الهواء جيدة في ثلاث مقاطعات فقط.

ورصد التقرير توفر المدينة على 400 هكتار فقط من المساحات الخضراء، أي 1 متر مربع لكل مواطن، في وقت تتركّز الملوثات بثلاث مرات من القيمة المرجعية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

المصدر نفسه أشار إلى أن معدل النساء النشيطات المقيمات في الدار البيضاء يقتصر على 25 في المائة، و70 في المائة من النساء يشتغلن في مناصب دون مسؤوليات عالية.

في هذا الإطار لفت إلى أن المرأة في الدار البيضاء تتميز بمستويات جيدة في التعليم والصحة والحياة السياسية، لكنها تعاني من انعدام الأمن والاندماج في العالم المهني.

ورصد أنه تم تنفيذ 33 في المائة فقط من المشاريع في البرنامج الرئيسي للرقمنة، كما أن البرنامج المخصص لتحديد الاتجاهات الاستراتيجية يتأثر بصعوبة التعبير عن الاحتياجات والتفاعلات مع السلطة المتعاقدة.

على مستوى الحكامة، أظهر التقرير أن جماعة الدار البيضاء تسجل 900 حالة تقاعد في السنة، بينما التنظيم الحالي غير كاف لتعزيز أداء الرأسمال البشري والموارد المالية