الثلاثاء 14 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
تقديم مؤلف «مدن وقرى المغرب.. الأصل التاريخ والأساطير» للكاتبة منى هاشم
حفل بالقاعدة الأولى للبحرية الملكية بالدار البيضاء بمناسبة الذكرى ال68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية
صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس مأدبة غداء أقامها جلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ 68 لتأسيس القوات المسلحة الملكية
CDG يعلن عن الحصيلة السنوية لإنجازات الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد برسم سنة 2023
تهيئة «شارع الشفشاوني» بعين السبع على طاولة مجلس جماعة الدار البيضاء
مغاربة العالم - الجهة 13

ما هو سر تعب وخمول ومرض سكان مدينة الدار البيضاء؟

تابعونا على الفايسبوك

سطات:المصادقة على 19 مشروع تنموي جديد

كازا 24 الجمعة 5 أبريل 2024

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بسطات خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 4 أبريل 2024 تحت رئاسة إبراهيم أبو زيد عامل الإقليم على تمويل 19 مشروعا تنمويا بغلاف مالي إجمالي يفوق 49 مليون و600 ألف درهم.

وتهم المشاريع المصادق عليها المجالات ذات الصلة بالتنمية البشرية كصحة الأم والطفل “4 مشاريع” منها بناء وتجهيز دار الأمومة بمركز لولاد ليصل عدد دور الأمومة بالإقليم إلى 09 واقتناء 06 سيارات إسعاف لتقريب الخدمات الطبية من الساكنة القاطنة بالوسط القروي.

كما شملت المشاريع المصادق عليها بناء 43 وحدة جديدة للتعليم الأولي ليصل عدد الوحدات المستفيدة من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم إلى 452 وحدة.

وفي إطار دعم المتمدرس ومحاربة الهدر المدرسي تمت المصادقة على اقتناء 14 حافلة للنقل المدرسي واقتناء تجهيزات لفائدة 10دور الطالب والطالبة بالإقليم.كما تم خلال هذا الاجتماع المصادقة على 07 مشاريع لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة منها مشروع بناء وتجهيز مركز للأطفال التوحديين بمدينة سطات بغلاف مالي يصل إلى 04 ملايين درهم وبناء مركز لتأهيل المرأة بمدينة البروج.

وفيما يخص مجال البنيات التحتية الأساسية تم التركيز على ربط وحدات التعليم الأولي بالماء الصالح للشرب وتهيئة الطرق والمسالك المؤدية إلى هذه الوحدات لتسيير الولوج إليها وتحسين الظروف بالنسبة للمتعلمين والمربيات.

وقد عرف هذا الاجتماع إلى جانب البرمجة تقديم الحصيلة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة الممتدة ما بين 2019- 2023، تتمثل في برمجة 862 مشروعا باستثمارات إجمالية وصلت 426 مليون درهم، منها 62 مشروعا من أجل تدارك الخصاص في البنيات الأساسية و45 مشروعا لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بالإضافة إلى 263 مشروعا لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

كما همت هذه المشاريع مجالات صحة الأم والطفل والتشجيع على التمدرس والتعليم الأولي بما مجموعه 456 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.