الثلاثاء 16 أبريل 2024
أحداث مصـورة

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يطلق حملة تواصلية لللتعريف بخدماته الرقمية (19 صورة)

لقد اعتمد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و منذ سنوات مضت في تطوير خدماته والرقي بها، على محور استراتيجي ألا و هو تكنولوجيا المعلومات و الاتصال الحديثة، لما لها من انعكاسات جد إيجابية على العمليات الإجرائية من حيث تقليص تكاليف التسيير، والتحكم في آجال معالجة الملفات، وتحسين دقة المعطيات، وكذا تقريب الإدارة من المواطن، مما يسهم فعليا في تبسيط المساطر بالنسبة للمؤمن لهم وأرباب العمل.

و من هذا المنطلق، قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتطوير خدمات متعددة القنوات تتمثل في تقديم باقة من الخدمات الإلكترونية لفائدة زبنائه، سواء كانوا مشغلين أو مؤمن لهم، و تهم أيضا شركائه، و ذلك بهدف الحفاظ على التواصل الآني معهم.

بوابة ''ضمانكم'' : تجربة الكترونية غير مسبوقة في خدمة المقاولات المنخرطة

بدأ العمل ببوابة ''ضمانكم'' منذ سنة 2003. وهي تتيح للمقاولات المنخرطة التصريح بأجرائها و أداء الاشتراكات عن بعد من خلال نظام جد آمن. و قد بلغ عدد المقاولات المنخرطة المصرحة 066 150 مقاولة.

وبفضل انطباعات هذه المقاولات على الخدمات الموجودة وبعد جرد احتياجاتها، قرر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إطلاق عملية إعادة تصميم البوابة لإثرائها بوظائف جديدة من أجل جعلها أكثر سهولة في الاستخدام، وأكثر ثراء في الخدمات و أكثر سرعة في الولوج.

و هكذا، فبوابة ''ضمانكم'' تتوفر حاليا على خصائص جديدة كالانخراط عن بعد؛ والاطلاع على تفاصيل وضعية المقاولة تجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛ و تدبير حساب المقاولة؛ و تسجيل الأجراء عن بعد...

و تجدر الإشارة إلى أن هذه البوابة قد أحرزت جائزة امتياز المقدمة من قبل وزارة إصلاح الإدارة و الوظيفة العمومية كأحسن بوابة سنة 2005، بالإضافة إلى جائزة الممارسات الجيدة الممنوحة من طرف الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي سنة 2008.

تطوير خدمات الكترونية لفائدة المؤمن لهم
واصل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تعزيز علاقته اللامادية مع زبنائه من خلال إطلاق مجموعة من البوابات، بما في ذلك بوابة ''المؤمن لهم'' التي أطلقت سنة 2011، والتي تمكن المؤمن لهم من الاطلاع على موجز المسار المهني المصرح به لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و الاطلاع كذلك على وضعية مختلف ملفات التعويض المودعة، وعلى أداء المعاشات و التعويضات العائلية.

و بالموازاة مع ذلك، ومن أجل تعزيز سياسة القرب من المؤمن لهم، تم إحداث تطبيق’’MACNSS’’ مند سنة 2014، والذي يصنف من بين التطبيقات المهنية الأولى في المغرب مع أكثر من 3 ملايين تحميل على الهاتف الذكي. ويتيح هذا التطبيق الولوج لمختلف الخدمات كالإطلاع على التصريح بالأجور، و تتبع معالجة و أداء ملفات التعويض، بالإضافة إلى خدمات أخرى كتحديد المواقع الجغرافية لتمثيليات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والاطلاع كذلك على المستجدات.
وقد خضعت كل هذه الخدمات الالكترونية لإعادة تصميم شامل من أجل تعزيز الأمان في الولوج للاطلاع على الميزات الجديدة بما في ذلك الاطلاع على المسار الكامل للتصريحات بالأجور الشهرية، و وضعية ملفات التعويض...

قنوات أخرى للتواصل

و في إطار تنويع قنوات الاتصال بزبنائه، قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خلال مارس 2008، بإنشاء مركز للاتصال ''آلو الضمان'' ليكون في الاستماع إلى زبنائه بهدف تقديم المشورة و المساعدة الآنية لهم. وقد فاز بجائزة امتياز التي منحت له من قبل وزارة إصلاح الإدارة و الوظيفة العمومية كأحسن مركز للاتصال سنة 2014. و يقدم ''آلو الضمان'' خدماته باللغة العربية والفرنسية و الأمازيغية، و يقوم بمعالجة الاتصالات، فضلا عن معالجة الشكايات الواردة عبر صفحة الفيسبوك والبريد الالكتروني.

وقد تلقى مركز الاتصال ''آلو ضمان'' 176 45 اتصالا في شهر يوليوز2017، و 358 3 رسالة خاصة تمت معالجتها بنسبة %٠100

وفي نفس السياق، وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رهن إشارة الزبناء مجيبا آليا متاحا في أي وقت وطيلة الأسبوع من أجل الإجابة على مختلف تساؤلاتهم حول الخدمات الاجتماعية والصحية التي يقدمها. وقد سجل 202 22 مكالمة هاتفية كمعدل شهري سنة 2017.

إطلاق حملة تواصلية حول الخدمات الالكترونية
في هذا الإطار، ومن أجل إعلام زبنائه بالخدمات الالكترونية المتاحة لهم و تشجيعهم على استعمالها، ينظم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ندوة صحفية لإطلاق حملته التواصلية على مختلف الوسائل الإعلامية من قنوات تلفزية و محطات إذاعية، وكذا الصحافة المكتوبة و الرقمية.