الخميس 18 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

سوق الجملة للخضر بالبيضاء.. رحلة بين الفوضى والسماسرة

تابعونا على الفايسبوك

«ليديك» تتدخل لإعادة التأهيل البيئي لبحيرة الألفة الممتدة على تسعة هكتارات

كازا 24 الجمعة 20 يناير 2017

في إطار مسعى التنمية المستدامة، تم يوم الخميس 12 يناير 2017 التوقيع على اتفاقية شراكة بين مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية و عمالة مقاطعة الحي الحسني و مكتب «Des Paysages-Labib»، تميزت بإعطاء انطلاقة مشروع إعادة تأهيل بحيرة الألفة المتواجدة في حي الفردوس بالدار البيضاء.

وبحيرة الألفة ،التي كانت تعرف بـ «ضاية شنيدر» هي إحدى البحيرات الحضرية النادرة بالمغرب. تمتد على مساحة 9 هكتارات، و هي فضاء يزخر بثروات حيوانية و نباتية يتعين حمايتها و تثميها. 

بهذه المناسبة، صرح جان باسكال داريي، رئيس مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية و مدير عام ليدك، قائلا : «التوقيع على هذه الإتفاقية يجسد الالتزام المتقاسم بين مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية و عمالة مقاطعة الحي الحسني لفائدة المحافظة على البيئة و تحسين إطار عيش البيضاويين»، مضيفا أن «المشروع المتعلق بالإتفاقية التي أبرمنا، يحقق المسعى التشاركي المبني على الحوار مع أطرافنا المعنية الذي انطلق منذ سنتين تحت إشراف عامل العمالة، بمشاركة فاعلين في المجتمع المدني، و خبراء في التنمية المستدامة و جامعيين».

وبموجب هذه الاتفاقية الثلاثية، تلتزم مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية بتقديم مساعدة مالية لإنجاز دراسات مجالية لمشروع إعادة تأهيل بحيرة الألفة و جوانبها (حديقة إيكولوجية، الضفاف...).

و من جهته، سينجز مكتب «Des Paysages-Labib» الدراسات المشار إليها و سيقترح تهيئة مجالية للجرف مع الاستجابة للسياق الخاص للموقع من الناحية الإجتماعية، المناخية و البيئية. و ستشمل الدراسات أيضا إعادة تهيئة حديقة العمالة، المتواجدة بين البحيرة و مقر عمالة مقاطعة الحسني و كذا إحداث جدار مجالي  لتسييج البحيرة.

من جهة أخرى، ليدك تواكب هذا المشروع منذ بداياته الأولى، من خلال تقديم خبرتها المباشرة باعتبارها فاعلا في هذا المجال. و تشتغل المقاولة بالفعل، منذ شهور عديدة على برنامج أعمال يهدف إلى تحسين التحكم في حمولات المياه العادمة للقنوات المجمعة الكبرى الثلاث بالمنطقة. على إثر ذلك، تنجز أعمال مختلفة أو في طور الإنجاز، مثل إنجاز مراكز التقاط تمكن من تجنب تدفق المياه العادمة غير المشروعة في سطح الماء، و وضع مسبار لقياس الصبيب في القناة المجمعة الرئيسية من أجل قياس التدفقات التي تقذف في البحيرة خلال فصل الأمطار و تتبع جودة الماء في 12 نقطة من سطح الماء.

في هذا الإطار، يجري إنجاز دراسة تشخيص للحالة الإيكولوجية للبحيرة.

و بشراكة مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، مكنت هذه الدراسة في مرحلة أولى بمتم سنة 2016، من إنجاز تحليلات لجودة مياه البحيرة 
و مسح للأعماق مكن من قياس عمق الماء و تحديد طبيعة أعماق البحيرة. 

و لإنجاز مشروع إعادة تأهيل بحيرة الألفة، تعتمد أيضا ليدك و مؤسستها لأعمال الرعاية، في إطار مسعى الحوار المسؤول مع الأطراف المعنية، على خبرات المجتمع المدني، من خلال الاستعانة بشركاء جامعيين، 
و أيضا جمعويين مثل جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض و جمعية البحث و العمل من أجل التنمية المستدامة.

هكذا، فإن مشروع إعادة تأهيل بحيرة الألفة و ضفافها يعد مساهمة ملموسة في التنمية المستدامة للدار البيضاء الكبرى. بعد إتمام إنجاز المشروع، سيمكن المنطقة من استعادة قيمتها الحضرية و البيئية عبر منح المجاورين 
و ساكنة المدينة فضاء للعيش و الترفيه يحترم البيئة، و يشمل حماية التنوع البيئي و كذا تدبير النفايات.      

كما يأخذ المشروع بعين الإعتبار الأبعاد الإقتصادية، الإجتماعية و المجتمعية للتنمية المستدامة. و يتوقع بالفعل، تقوية التجهيزات الحضرية، من خلال إحداث الإنارة العمومية و التطهير السائل للمياه العادمة، و تهيئة التجهيزات الإجتماعية و الثقافية و الرياضية، و إشراك الجمعيات المحلية في تنشيط الفضاء و خلق مركز للتربية على البيئة. 

و يندرج التوقيع على هذه الاتفاقية بين مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية و عمالة مقاطعة الحي الحسني، في إطار مخطط أعمال التنمية المستدامة 2020 لشركة ليدك الذي يهدف، من بين أمور أخرى، إلى المساهمة في تحسين إطار عيش البيضاويين و تحسيس أطرافها المعنية بالبيئة و التنمية المستدامة، خاصة من خلال أعمال مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية.