الثلاثاء 23 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بوبكار سانغو ... من جحيم حرب شمال مالي إلى اندماج سلس بالمغرب

تابعونا على الفايسبوك

«البولڤار» يعود.. مهرجان الموسيقى الشبابية شتنبر المقبل

كازا 24 الجمعة 18 غشت 2017

«البولفار».. أهم حدث موسيقى بالدار البيضاء سيعود في نسخة جديدة مابين 15 إلى 24 شتنبر المقبل، وذالك بعد أن ألغت لجنة تنظيم مهرجان «البولفار» الدورة 16 التي كانت مبرمجة السنة الماضية.

وسيكون سكان كازا على موعد مع الموسيقى الشبابية بمختلف تلويناتها، والوقوف على إبداعات الموسيقى الشبابية والمجموعات الموسيقية (روك، ميتال، فيزيون..). بمركب الأمل و ملعب R.U.C بالدارالبيضاء.

وذكر الموقع الرسمي للمهرجان البلوڢار، عن تحديد تاريخ انطلاق فعاليات المهرجان في نسخة 2017، مع تفاصيل البرنامج الكامل للمهرجان لهذه الدورة.

وستشهد منصة مسابقة Tremplin عروضا ليلية، تحييها فرق مثل الفرقة الجزائرية الكبكية لاباس (Labess)، مغنية الراب النايرلندية نانا داي (Nanah Dae) و أيضا الظاهرة البيضاوية لفردة Lferda، كما ستشهد منصة أخرى بمركب الأمل برنامج موسيقي وعروض تواكب الحياة الاجتماعية، التي يبرزها مهرجان لبولفار ويحتفي بها: وهي السوق، والتي تجمع ما يقارب الثلاثين كشكا وتعاونية في فضاء واحد لبيع منتجاتهم، أو التحسيس بقضيتهم، أو دعم حملاتهم الاجتماعية أو الثقافية. وفي حين ستتعاقب الفرق المتنافسة على المنصة الكبرى، ستستقبل السوق دورات JAM، وأيضا عرض مسرحي موسيقي لكبارى شيخات(Kabareh Cheikhats )،و موسيقى الروك جنرال ريست إن بيس (General Rest in Peace).

وإذا كان برنامج ملعب R.U.C يتوج الفائزين بمسابقة Tremplin ويقدم موسيقى حضرية للمنطقة والساحة العالمية، فهو أيضا فرصة لاكتشاف التقارب الموسيقي وهو الشيء الذي يسعى مهرجان لبولفار جاهدا لتحقيقه منذ ما يقارب العقدين.

وفي البداية، ستشهد المنصة عروضا لفنانين وإبداعات أعدت خصيصا للمهرجان: هذه السنة ، ستقدم فرقة جوكو فام (Jokko Fam) ( وتضم فنانات راب من المغرب والسنغال وموريتانيا ومالي)، عروضا في اليوم المخصص للهيب هوب، أما بالنسبة لعروض الروك/ ميطال، فترافق فرقة بتويناتنا (Betweenatna) فرقة ذي كوميناز (The Kominas) (الولايات المتحدة الأمريكية/ باكستان)، وأخيرا، ستقدم فرقة فيينتو إي أرينا (Viento y Arena)، وهي جسر ما بين المغرب وإسبانيا، نتيجة أسابيع عديدة من العمل وتبادل التجارب، عرضها خلال أمسية الفيزيون.

وفي الكواليس، ستنظم لقاءات رسمية وغير رسمية مع محترفي المجال بالمغرب وخارجه، حيث سيخصص فضاء لمعدي ومديري المهرجانات ومحترفي الموسيقى، وسيشكل مهرجان لبولفار حلقة وصل بين الفاعلين المحليين والدوليين الحاضرين، كما ستتم مناقشة بعض المواضيع الشائكة التي تهم الفن وتبادل الخبرات. وستكون بعض هذه اللقاءات عامة، خاصة خلال مسابقة Tremplin، حيث سيستعرض مجموعة من المسيرين والقيمين على الفضاءات الثقافية مشاريعهم وسيشرحون خطواتهم لجمهور من الهواة والمحترفين.

ستعطى الكلمة بالمحطة الإذاعية للبولفار، مباشرة عبر موقع www.boulevard.ma، لكل الفئات من موسيقيين وتقنيين، ومحترفين ومتطوعين، لكيلا نفوت أية لحظة من هذه النسخة السابعة عشر للمهرجان.