السبت 27 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

111 سنة مرت على تدمير البحرية الفرنسية لميناء الدار البيضاء

تابعونا على الفايسبوك

تخليد وزارة التجهيز والماء لليوم العالمي للماء

كازا 24 السبت 23 مارس 2024

 ترأس السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، والسيد كريستوف لوكورتيي، سفير جمهورية فرنسا بالمغرب، أنشطة اليوم العالمي للماء الذي يخلد كل سنة عبر العالم حول القضايا الكبرى للماء.

في هذا الشأن، نظمت وزارة التجهيز والماء بشراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية، اليوم، بمقر المديرية العامة لهندسة المياه، ندوة تحت شعار: "تدبير الجفاف في ظل التغيرات المناخية: تحديات وحلول". كما تمت إقامة معرض لوحات من إنتاج تلاميذ المدارس حول الحفاظ على الماء والاقتصاد في استعماله، بالإضافة إلى تنظيم حفل توزيع جوائز كتشجيع لأفضل الأفكار التي قدمها هؤلاء التلاميذ من خلال أعمالهم الفنية. وللإشارة، فقد تم تنظيم مسابقة للفنون التشكيلية بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة.

ومن خلال كلمته في افتتاح هذه الأنشطة، أكد السيد نزار بركة أن المغرب من خلال تخليد اليوم العالمي للماء، يحتفي بالأهمية الحيوية لهذا المورد الثمين، والالتزام الجماعي بالحفاظ عليه وتنميته من أجل الاستجابة للحاجيات المائية التي تشهد تزايدا متواصلا في ظل الجفاف غير المسبوق الذي يشهده المغرب، خاصة خلال السنوات الست الماضية. وأضاف: "قد يتفاقم هذا الوضع في المستقبل بسبب التأثيرات السلبية للتغير المناخي على مواردنا المائية. ونذكر بأن هذا الجفاف لا يهم بلدنا فحسب، بل يشمل أيضا العديد من البلدان في المنطقة المتوسطية".

وأوضح السيد الوزير أن وضعية الإجهاد المائي أضحت تدق ناقوس الخطر من خلال تفاقم ظاهرة ندرة الماء، وتدعو جميع المواطنين، كل حسب موقعه وعلاقته اليومية بالماء، إلى العمل على الحفاظ عليه والحرص على استعماله بمسؤولية.

وتابع السيد بركة مبرزا أن الندوة التي تم تنظيمها اليوم، تهدف بشكل أساسي إلى رفع مستوى الوعي بالتحديات المرتبطة بتدبير الماء في ظل الندرة، ومناقشة حلول تعزيز التأقلم مع آثار التغيرات المناخية لمواجهة الخصاص المائي. وشكلت الندوة أيضًا فرصة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في تدبير الجفاف في ظل تغير المناخ في المغرب وبلدان أخرى بمنطقة البحر الأبيض المتوسط ذات مناخ مماثل.

 

وفي الختام، أكد السيد وزير التجهيز والماء أن الجفاف أضحى بنيويا في المغرب، وهو ما يتطلب بشكل متزايد تنسيقا جيدا بين المؤسسات المتدخلة في مجال الماء، فضلا عن الحكامة الجيدة لهذا القطاع، إلى جانب تعزيز إجراءات التواصل حول قضايا الماء إزاء مختلف الفئات المستهدفة وتوعيتها بضرورة الانخراط في تغيير السلوك اتجاه استعمال الماء لأجل الحفاظ عليه واقتصاده.