السبت 18 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

نزيلات يواجهن السجن بسلاح التعلم والتشغيل الذاتي

تابعونا على الفايسبوك

مجلس جهة الدار البيضاء سطات يُطلق مشاريع تنموية بقيمية 55 مليون درهم في إقليم بنسليمان

كازا 24 السبت 4 ماي 2024

أعطى الدكتور  عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، و سمير اليزيدي، عامل إقليم بنسليمان، يوم السبت 4 ماي 2024، انطلاق أشغال ثلاثة  مشاريع تنموية لصالح الدواوير التابعة لجماعات سيدي بطاش ومليلة واثنين الطوالع بتراب إقليم بنسليمان، وذلك بحضور السلطات المحلية والمنتخبين المحليين. وتبلغ قيمة هذه المشاريع البنيوية التي ستسهر على تنفيذها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء-سطات حوالي 55 مليون درهم.

ويهم المشروع الاول  إنجاز قنوات الإمداد بالماء الصالح للشرب بجماعتي مليلة واثنين الطوالع انطلاقا من محطة المعالجة تامسنا لفائدة 43000 نسمة من خلال إنشاء 20 كلم من قنوات توزيع المياه، وبناء منشآت، ووضع التجهيزات والمعدات المائية. وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع، الذي سينجز في غضون 12 شهرا، حوالي 27 مليون درهم.

ويتعلق المشروع الثاني بأشغال التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة حوالي 1000 نسمة بجماعة سيدي بطاش عن طريق إنشاء 32 كلم من قنوات توزيع المياه وبناء 12 سقاية. ويرتقب أن ينجز هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية حوالي   11,5 مليون درهم، في غضون 12 شهرا.

وبخصوص المشروع الثالث، يتعلق الأمربإعطاء انطلاق أشغال تأهيل مركز جماعة سيدي بطاش، بكلفة مالية إجمالية قدرها  16,5مليون درهم، في إطار تنمية جاذبية المراكز الصاعدة ضمن برنامج تنمية جهة الدارالبيضاء-سطات 2022-2027.


ويشمل هذا المشروع، الذي سيستغرق إنجازه 8 أشهر، تعبيد الطرق وأشغال التبليط على طول 1,3 كلم، وإنشاء قنوات صرف مياه الأمطار، وإنجاز أشغال الإنارة العمومية وتهيئة المساحات الخضراء.

هذا وأكد السيد رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات عقب انطلاق الأشغال أن هذه المشاريع سيتساهم في فك العزلة وتقليص الفوارق الترابية والتباين الاجتماعي بالوسط القروي حيث سيكون لها أثر كبير على ساكنة الجماعات الترابية المستهدفة بإقليم بنسليمان. كما تروم أيضا تحسين الإطار المعيشي لساكنة هذه الدواويير. وتندرج هذه المشاريع الواعدة والطموحة في سياق تنزيل برنامج تنمية جهة الدارالبيضاء-سطات 2022-2027 وبالتالي بلورة أهداف التنمية المجالية المستدامة والدامجة.