الخميس 25 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

المدن العتيقة ... أصالة المعمار و الحداثة

تابعونا على الفايسبوك

معرض الكتاب :حماية المعلومات الشخصية لرواد الانترنيت أبرز تحد لمستعملي الشبكة العنكبوتية بالمغرب

كازا 24 الجمعة 16 فبراير 2018

قال مروان هرماش، الخبير في الشبكات الاجتماعية، أمس الخميس بالدار البيضاء، إن حماية المعلومات، والمعطيات الشخصية لرواد الانترنيت يشكل أبرز تحد لمستعملي الشبكة العنكبوتية بالمغرب.

وأبرز السيد هرماش، في ندوة نظمت برواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض الدولي الرابع والعشرين للنشر والكتاب، تحت عنوان «الأنترنيت»، ضمن فقرة «مجالات ناشئة في حقوق الإنسان، أن «السبام»والرسائل الإشهارية المتعددة التي تصادف مستعملي الانترنيت في المغرب تؤرق رواد الشبكة العنكبوتية وتهدد معلوماتهم الشخصية.

وذكر هرماش أيضا أنه إذا كانت مسألة تحرير الخطاب بالانترنيت داخل المغرب قد عززت من حرية التعبير داخل المشهد الإعلامي بالمملكة، فإن بعض الأشخاص وظفوا هذا المحتوى لتهديد بعض المسؤولين والتشهير بهم، من أجل «الاسترزاق»و«تحقيق ربح مادي سريع».

وبعدما قدم لمحة تاريخية عن الانترنيت منذ ظهوره بالمغرب في بداية التسعينات من القرن الماضي ومشاكل المحتوى الذي كان باللغتين الانجليزية والفرنسية، أشار إلى أن 85 بالمائة من محتوى "الويب" المغربي أصبح منشورا باللغة العربية، معزيا ذلك بالأساس إلى ارتفاع نسبة الأجهزة الذكية بين أوساط المجتمع المغربي التي تتيح الولوج إلى هذا المحتوى بسرعة وسهولة، وكذا إلى انخفاض كلفة الاشتراك بالانترنيت.

ودعا إسماعيل السبتي، المستشار في مجال التسيير القائم على تطوير المقاولات من خلال التكنلوجيا الحديثة، من جانبه، إلى ضرورة التحسيس بخطورة محتوى الانترنيت وتطوير الآليات اللازمة للرقي بمستوى هذا المحتوى بشكل يحمي المستعملين.

وأثار السبتي مسألة الثقة بين بعض المواقع الالكترونية الباحثة عن الربح السريع من خلال الترويج لمعلومات مغلوطة، ورواد هذه المواقع، داعيا المستعملين إلى الاتجاه نحو المواقع المسؤولة والصفحات المراقبة وذات مصداقية.

أما صونيا التراب ، الكاتبة الروائية باللغة الفرنسية ، فقد اعتبرت أن الانترنيت حقق ثورة كبيرة في مجال الكتابة باعتبارها أداة للتعبير وترجمة للإنسان بكل مكنوناته.

ومن جهة أخرى، أشارت السيدة التراب ، التي تشتغل أيضا في ميدان الصحافة، إلى دور الشبكة العنكبوتية في توفير فضاء رحب للنساء، من أجل التعبير والتبليغ عن تعرضهن للتحرش والاغتصاب، الأمر الذي تجاوب معه المسؤولون، حيث تم عرض هذه القضايا على القضاء.

وتتواصل إلى 18 فبراير الجاري، التي افتتحها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ، فقرات هذه الدورة، وتعرف مشاركة عارضين وأدباء وكتاب ومهتمين بعالم الأدب والنشر من مختلف المشارب، وكذا تكريم جمهورية مصر العربية باختيارها لتكون ضيف شرف المعرض، تثمينا وتقديرا لعمق العلاقات الأخوية التاريخية والثقافية بين المملكة وهذا البلد العربي بعمقه الحضاري المتميز وثرائه الثقافي.