الأربعاء 24 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

التراث المعماري بالدار البيضاء .. تهديد النسيان والإسمنت

تابعونا على الفايسبوك

أيام التراث لاكتشاف الوجه الآخر للدار البيضاء

كازا 24 الأربعاء 2 ماي 2018

ستحتضن الدار البيضاء، النسخة العاشرة من تظاهرة «أيام التراث بالدار البيضاء»، من 9 إلى غاية 13 من شهر ماي الحالي، بتنظيم من «كازا ميموار» و بشراكة مع مجلس مدينة الدار البيضاء.

وستضم التظاهرة، حسب بلاغ صادر عن اللجنة المنظمة، حفلات موسيقية، وزيارة لمختلف الأماكن الأثرية وكذا بعض الجولات المصحوبة بأزيد من 300 مرشد متطوع.

وستفتتح المغنية  «oum» أولى حفلات «أيام التراث بالدار البيضاء» من قلب حدائق مدرسة الفنون الجميلة بالبيضاء، هذه الأخيرة التي تعتبر بحد ذاتها من بين أعرق البنايات المتواجدة بشارع الراشيدي.

واحتفالا بذكرى الأغنية المغربية القديمة سيحيي كل من الفنانين: سميرة بلحاج، وإلياس طه، ومحسن الرصادي، أمسيات غنائية بساحة الأمم المتحدة، كما سيتم إحياء حفل تكريم خاص بالمغني «مصطفى البيضاوي» كالتفاتة لما قدمه العملاق خلال مساره الفني مع سهرات موسيقية من تقديم المغنية الشعبية «خديجة البيضاوي» وفرقة «أولاد البوعزاوي» بدار التوزاني بالمدينة القديمة.

وستتميز «أيام التراث بالبيضاء» بتنظيم برامج ثقافية، وكذا مجموعة من الزيارات الإرشادية ذات طابع استكشافي محض بصحبة ثلة من المرشدين المهنيين المتطوعين، لبعض الأماكن الأثرية كالمدينة القديمة الصقالة، وحي الأحباس والحي المحمدي، وكذا بعض المرافق الخاصة كالمحكمة الاستئنافية، وولاية الدارالبيضاء الكبرى، بنك المغرب، الشيء الذي سيصالح البيضاويين مع فضاءاتهم العامة، فضلا عن منحهم فرصة اكتشافهم لمدينتهم وما تحتويه من معالم ومآثر من شأنها أن تغني رصيدهم المعرفي والتفافي والتاريخي.

وستقدم خلال برنامج الدورة العاشرة «لأيام التراث بالدار البيضاء» مجموعة من أعمال الشباب الصاعد من خلال عدة معارض للصور الفوتوغرافية بحضور بعض الأسماء العربية والأجنبية .