الاثنين 6 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بوسكورة .. جنة مفقودة من عصر ما قبل التاريخ إلى عهد الحماية

تابعونا على الفايسبوك

«الباصواي» هل سيحل مشكل الإختناق المروري بالبيضاء

كازا 24 الأربعاء 14 أبريل 2021

 تعيش مدينة الدار البيضاء، يوميا اختناقا مروريا خاصة في ساعات الدروة، خاصة مع الأشغال الجارية المتعلقة بخطوط الباص الواي BW التي تمتد على طول  4.74km بالنسبة للخط الأول كازاباصواي(BW1) وعلى طول 3.56km بالنسبة للخط الثاني منه (BW2 ).

ويتساءل البيضاويون عن "الباصواي» أو الحافلات العالية الجودة هل هذه الوسيلة لنقل الجماعي تحل إشكالية النقل والحد من التلوث بالعاصمة الإقتصادية. 

وتعرف حافلات "الباص واي" عالميا باسم (بي،أش،إن،إس)، وهي نظام نقل جماعي بجودة خدمات الترامواي، لكنها أرخص ثمنا وأقل تكلفة. 

ويتراوح طولها ما بين 21 إلى 24 مترا، تسير على ممرات خاصة، تسمح لها بتجنب الاختناقات والازدحامات، وهي بدون سكك حديدية.

وسبق «لكازا ترانسبور» أن أعلنت أن 40 حافلة (باصواي)، سوف تشتغل على طول المسار المخصص للخطوط التي ستكمل شبكة «الترامواي»، منها 17 حافلة موجهة للخط السادس، المنتظر تسليمه في يونيو 2021، و14 حافلة أخرى ستشتغل في الخط الخامس، الذي يبرمج تاريخ تسليمه دجنبر 2021، كما قررت الشركة الاحتفاظ بـ9 حافلات أخرى إضافية للدعم في حالات الضرورة

وستقدم خطوط الباصواي خدمات لساكنة تفوق 300 ألف نسمة على طول الخطين، حيث من المنتظر أن تغطي خطوط الحافلات المذكورة، الخط الخامس الذي سيربط حي الرحمة وشارع غاندي على مسافة 10 كيلومترات، فيما الخط السادس يمتد من شارع محمد السادس إلى منطقة ليساسفة على طول 12 كيلومترا.