الاثنين 6 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

إقليم برشيد: مجال فلاحي غني وشاسع بحاجة لتسويق ترابي ناجع

تابعونا على الفايسبوك

جمعية «كازاميموار» تنظم الدورة الثالثة من ليالي تراث الدار البيضاء

كازا 24 الجمعة 24 مارس 2023

تنظم جمعية كازاميموار (Casamémoire) يومي 31 مارس وفاتح أبريل 2023، ليالي تراث الدار البيضاء خلال أمسيتين من شهر رمضان المبارك، بهدف إعادة اكتشاف مدينة الدار البيضاء من زاوية جديدة من خلال إبراز تراثها المعماري والعمراني، والتعريف بتاريخها وعراقتها.

وأوضح المنظمون في بلاغ أن هذه الدورة الثالثة تقترح على ساكنة البيضاء وزوارها فرصة إعادة اكتشاف الثراء المعماري والثقافي لمدينة الدار البيضاء، ليلا، من خلال جولات إرشادية.

ويقترح برنامج هذه الدورة يضيف البلاغ، ثلاث جولات اكتشاف، مبرزا أن المشاركين سيتمكنون من اكتشاف تاريخ المدينة القديمة للدار البيضاء انطلاقا من الحديقة العامة لشارع الموحدين، والاستمتاع بالأجواء الليلية في أشهر الأحياء والشوارع وسط المدينة انطلاقا من "قبة زيفاكو"، بالإضافة إلى الانغماس في الهندسة المعمارية التقليدية بحي الحبوس انطلاقا من مقر جهة الدار البيضاء-سطات.

وأضاف المصدر ذاته، أنه أكثر من كونها مجرد جولات إرشادية، تقدم ليالي تراث الدار البيضاء تجربة ثقافية فريدة تتيح للمشاركين إعادة اكتشاف المدينة وأجوائها الليلية مع تقاسم شغفهم بتاريخ وتراث المدينة.

وبعد النجاح الكبير للنسختين السابقتين من هذا الحدث الثقافي الفريد، اللتان شهدتا اقبالا كبيرا لساكنة المدينة وزوارها الذين كانوا متعطشين لاكتشاف الجانب التراثي والمعماري للدار البيضاء، تعتزم كازاميموار تقديم تجربة غامرة أكثر ثراء وتنوعا.

وأشار البلاغ إلى أنه يتعين على الراغبين في المشاركة التواجد في نقطة الانطلاق (حسب الجولة التي يرغبون في القيام بها) على الساعة التاسعة مساء بدون الحاجة إلى أي حجز مسبق.

يشار إلى أن جمعية كازاميموار، التي تأسست سنة 1995 ، حددت كهدف لها إعادة الاعتبار إلى الذاكرة الجماعية للعاصمة الاقتصادية ، والحفاظ على الخصوصيات المعمارية للمدينة، وتثمين تراثها وإنعاش السياحة الثقافية بها.