الاثنين 20 نونبر 2017
آخر الأخبار
مغاربة العالم
تابعونا على الفايسبوك

ورشتان بالدار البيضاء حول الحوار الاجتماعي الجهوي في بلدان الضفة الجنوبية لحوض المتوسط

كازا 24 الثلاثاء 14 نونبر 2017

ينظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب والاتحاد المتوسطي لكونفدراليات المقاولات، يومي 15 و16 نونبر الجاري بالدار البيضاء، ورشتين حول سبل إنعاش وتعزيز الحوار الاجتماعي الجهوي على صعيد بلدان الضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط.

وستجمع الورشتان مشاركين من المغرب وتونس والأردن، لمناقشة «الميثاق الاجتماعي بجهة الدار البيضاء-سطات» و«الدور الذي يمكن أن تلعبه الوساطة الاجتماعية في إنعاش الحوار الاجتماعي».

تجدر الإشارة إلى أن الميثاق الاجتماعي الثلاثي الأطراف بجهة الدار البيضاء -سطات، أبرم بتاريخ 3 أبريل 2015، من قبل ولاية الجهة والمركزيات النقابية الخمس، الأكثر تمثيلية، والاتحاد العام لمقاولات المغرب. ويعتبر أول نموذج بالمغرب وبمثابة إجراء جديد من شأنه إغناء مختلف ميكانزمات الحوار الاجتماعي الجاري بها العمل.

كما يشمل من بين أهدافه مواضيع لها صلة بالتفاوض الجماعي وتشغيل الأطفال وتوظيف الشباب والقطاع غير المهيكل وحل المنازعات، وغير ذلك من القضايا الراهنة.

وتندرج الورشتان، الآنف ذكرهما، في إطار برنامج «صوليد»، وهو عبارة عن مشروع يموله الاتحاد الأوربي بنسبة 80 في المائة، ويروم إنعاش الحوار الاجتماعي في المنطقة الواقعة جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط خلال فترة تمتد ثلاث سنوات، وقد انطلق بمرحلة نموذجية تهم ثلاث دول (تونس،المغرب والأردن)، في أفق توسيعه مستقبلا ليشمل بلدانا أخرى بالضفة الجنوبية لحوض المتوسط.