الجمعة 29 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

تأهيل سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء...كذبة بـ15 مليار

تابعونا على الفايسبوك

قافلة OCP للحبوب والقطاني تحط الرحال بجماعة سيدي اسماعيل في لقاء تواصلي مع الفلاح

كازا 24 الأربعاء 15 نونبر 2017

حطت قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني أمس الثلاثاء الرحال بمركز الجماعة القروية لسيدي اسماعيل التابع لاقليم الجديدة، وذلك في إطار لقاء تواصلي يتوخى من ورائه أساسا تحفيز الفلاحين على عقلنة استعمال الاسمدة في ظل ممارسات زراعية عصرية تتسم بالنجاعة والجودة والاستدامة.

وبالمناسبة أبرز السيد عبد الحق قبابي مدير المبيعات بالمجمع الشريف للفوسفاط المكلف بالسوق المحلية ، في تصريح للصحافة ، أن هذه القافلة في نسختها السادسة تأتي في إطار المساعي والتدابير المتخذة للرفع من مردودية الموسم الفلاحي 2017-2018 ، و تشكل بالتالي فرصة سانحة للتواصل المباشر مع الفلاحين بمعدل يومي يشمل نحو 350 فلاحا وذلك لتزويدهم بمختلف الارشادات حول آخر ما استجد في عمليات تخصيب الأراضي الزراعية.

وأضاف أنه على غرار القوافل السابقة، التي كانت بدايتها في 2012 والتي استفاد منها 28 الف فلاح، عمل المكتب الشريف للفوسفاط بشراكة مع مؤسسة المكتب ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه وباقي الشركاء خاصة موزعي الأسمدة، على تعبئة كل الامكانيات الضرورية للمساهمة في إنجاح هذه المبادرة التنموية ذات البعد التأطيري والتحسيسي.

وأوضح في هذا الشأن أن من مستجدات هذه السنة وضع تطبيقات رقمية عبر الهاتف النقال تتيح للفلاحين معرفة كيفية التعامل مع أراضيهم الزراعية من خلال ارشادات تتضمنها هذه التطبيقات، وذلك اخذا بعين الاعتبار لجملة من الأساليب الجهوية الجديدة المستمدة من خريطة خصوبة التربة التي أعدها المكتب بشراكة مع الوزارة الوصية حيث انخرط في انجازها مجموعة من الخبراء والمهندسين العاملين في مجال البحث الزراعي (المعهد الوطني للبحث الزراعي، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، والمدرسة الوطنية للإدارة).

وقد غطت الاجراءات المعتمدة لتخصيب التربة في مجملها 12ر7 مليون هكتار من أصل 7ر8 مليون هكتار من الاراضي الصالحة للزراعة بمختلف ربوع المملكة، حيث اجريت التحاليل في هذا الاطار على 33 ألف عينة بغية تمكين الفلاح من التعرف أكثر ،من خلال هذه الخريطة ، على احتياجاته فيما يخص اسمدة (إن بي كا) المبتكرة التي تجمع بين مواد الازوت والفوسفور والبوطاس، والملائمة للخصوصيات الجهوية والسياق الفلاحي والمناخي بالمغرب.

ومن جهته ،أكد السيد نايلي عبد الرحمان المدير الجهوي للفلاحة لجهة الدار البيضاء سطات على مدى أهمية هذه القافلة المتزامنة مع انطلاقة الموسم الفلاحي والتي من شأنها المساهمة في تحقيق منتوج جيد كفيل بمساعدة الفلاح على الرفع من مدخوله وتحسين مستواه المعيشي.

وفي معرض حديثه عن أثر تأخر التساقطات المطرية على انطلاق الموسم الفلاحي ، أشار السيد النايلي إلى عدم تسجيل أي تأخر خاصة بالمناطق السقوية التي تقدر بنحو 65 الف هكتار ، مبرزا أن فترة الزرع قد تستمر في ما يخص الحبوب إلى متم شهر دجنبر القادم.

وأضاف من جهة أخرى إلى أن الاعانات الموجهة للفلاح في ما يتعلق ببرنامج البذور المختارة والري لم يطرأ عليها أي تغيير، بل لازالت متواصلة بشكل طبيعي ،معربا عن أمله في تهاطل الامطار في الايام القادمة.

وذكر أن إقليم الجديدة يحظى بمؤهلات فلاحية جد كبيرة حيث يساهم في المنتوج الوطني بنسبة 45 في المائة من الدواجن و40 في المائة من الشمندر و24 في المائة من الحليب والحبوب مما يؤكد الدور الهام الذي تضطلع به جهة الدار البيضاء سطات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية سواء على المستوى الجهوي أو الوطني.

وتتضمن فقرات برنامج القافلة 2017، التي تستهدف على العموم 3500 من صغار الفلاحين، ورشات محورية تهم بالخصوص ،ورشة استعمال خريطة خصوبة التربة، وورشة التحاليل ،وورشة المختبر المتنقل ،فضلا عن ورشة المسار التقني التي تعنى بأفضل الحبوب والبذور المختارة والدورات الزراعية التي يمكن اتباعها و ما يستحسن مباشرته خلال عمليات التسميد والزرع إلى مرحلة الحصاد.

وقد عرفت هذه المحطة الثالثة من قافلة، التي حضرها عامل اقليم الجديدة، مشاركة ممثلي مختلف الجهات المساهمة في تنظيمها فضلا عن نخبة من الخبراء في هذا القطاع الحيوي. ومن المرتقب أن تمتد فعاليات القافلة إلى غاية 22 نونبر الجاري حيث تشمل أكبر المناطق الفلاحية بكل من جهات مراكش اسفي ، والدار البيضاء سطات ، وكذا الرباط سلا القنيطرة.