الجمعة 29 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

نساء السلطة ..«قايدات» يسيرن الأحياء بقفاز حريرٍ ويد من حديد

تابعونا على الفايسبوك

البيضاء تحتضن الدورة الأولى لمعارض المغرب -السنغال والمغرب -الكوت ديفوار

كازا 24 الاثنين 20 نونبر 2017

افتتحت، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، فعاليات الدورة السادسة للمعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والدورة الأولى للمعارض الدورية المغرب -السنغال والمغرب- الكوت ديفوار.

ويقام هذان المعرضان، المنظمين تحت شعار "الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودوره في حماية البيئة والتنمية المستدامة"، بمبادرة من وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بشراكة مع لجنة الاقتصاد الاجتماعي والتصامني والصناعة التقليدية التابعة لمجموعات الدفع الاقتصادي المغرب-السنغال والمغرب-كوت ديفوار.

وتهدف التظاهرتان، اللتان ستتواصلان إلى غاية 27 نونبر الجاري، إلى التعريق بالقطاع وطنيا وإفريقيا، وتقاسم الخبرات وفتح آفاق الشراكة بين الفاعلين في القطاع بالمغرب والسنغال والكوت ديفوار، مع ترويج وتسويق منتوجاتهم وتسليط الضوء على القدرات الابتكارية للموارد البشرية، والرفع من مستوى مهاراتهم في مجال الإدارة وتحديث أساليب التسويق.

ويعرف المعرضان، المقامان على مساحة إجمالية تقدر ب 12 ألف متر مربع، مشاركة 120 عارضا من الكوت ديفوار والسنغال، وأزيد من 400 تعاونية وجمعية ومقاولة اجتماعية وتعاضدية من مختلف جهات المملكة.

ويعد هذا الحدث الوطني والإفريقي فرصة بالنسبة للفاعلين في القطاع من أجل وضع برنامج غني في مجالات متعددة تخص التسيير والتدبير وتقنيات التسويق وآليات التمويل من أجل تحسين حكامة وحدات هذا القطاع.

ويشمل البرنامج تنظيم ندوات علمية سيشارك فيها 40 خبيرا وباحثا ومختصا في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، يمثلون 10 دول من إفريقيا وكندا وأوروبا.

وسيناقش المشاركون موضوعات تهم فرص التعاون والشراكة في تطوير الاقتصاد الاجتماعي على الصعيد الإفريقي، ودور المرأة الإفريقية في تطوير هذا القطاع، ومقاولات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والمسؤولية المجتمعية، وكذا تأثير تقنيات المعلومة والتواصل في تقوية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وبرامج الدعم الإفريقي في هذا المجال، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والذكاء الجماعي الترابي.

وتميز حفل الافتتاح، الذي ترأسه وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي السيد محمد ساجد، بحضور كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي السيدة جميلة المصلي، والوزير السنغالي للتكوين المهني والتعلم والصناعة التقليدية السيد مامادو تالا ورئيس غرفة المهن بالكوت ديفوار السيد بامبا كسوم.