الجمعة 19 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

العطش القادم إلى البيضاء.. ندرة المياه والتلوث يهددان سكان جهة كازا-سطات

تابعونا على الفايسبوك

عمارة يستعرض بالبيضاء استراتيجية الإقلاع بقطاع البناء والأشغال العمومية

كازا 24 الثلاثاء 28 نونبر 2017

و م ع

استعرض وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء، عبد القادر عمارة، مساء أمس الإثنين 27 نونبر، في الدار البيضاء، أمام المشاركين في فعاليات الدورة الخامسة للمعرض الدولي و منتدى البناء و الاشغال العمومية، المحاور الرئيسية لاستراتيجية الاقلاع بقطاع البناء و الاشغال العمومية. 

و أوضح الوزير في الكلمة التي ألقاها خلال حفل افتتاح هذه التظاهرة أنه اعتبارا للدور الهام الذي يلعبه قطاع البناء و الاشغال العمومية وخاصة المقاولة في اقلاع النمو الاقتصادي الوطني وخلق فرص الشغل، أعدت الوزارة بتنسيق مع المهنيين وجميع القطاعات الحكومية المعنية استراتيجية وطنية انبثق عنها عقد برنامج إطار، و عشرة عقود تطبيقية تهم القطاعات الوزارية المعنية .

و ترتكز هذه الاستراتيجية  يضيف الوزير، على دعامتين أساسيتين تهمان تأهيل و تحديث القطاع من جهة، و تطوير التفوق و الإشعاع العالمي من جهة أخرى.

و أبرز أن هذه الاستراتيجية الطموحة تعتمد على توجهات أفقية ترتكز على تنمية شاملة و متضامنة و مبادرة الدولة في مواكبة و إشراك فاعلي القطاع في النهوض بقطاع البناء و الأشغال العمومية، مشيرا إلى انها ( الاستراتيجية) تهدف أساسا إلى رفع التحديات الهيكلية للقطاع عن طريق تنسيق مختلف العوامل التي تؤثر على القدرة التنافسية للمقاولة لتأهيل و تحديث القطاع بهدف التوفر، خصوصا «على مقاولة تتطور في مناخ ملائم لتنميتها، ومقاولة مواطنة تثمن مواردها البشرية، و مقاولة قادرة على توقع احتياجات السوق و تلبيتها ،و مقاولة تنهج نهج الحكامة الجيدة».

و أكد الوزير أن هذه الاستراتيجية تطمح لتطوير التفوق و الاشعاع على الصعيد العالمي و الاقليمي، بهدف الابتكار و تصدير خدمات قطاع البناء و الاشغال العمومية على الصعيد القاري و تمكين ابراز مقاولات وطنية رائدة ، تنافسية و مبتكرة.

و كشف أنه سيتم تنزيل و تفعيل الاستراتيجية عبر إحدى عشر محورا، تتمثل في ضمان رؤية واضحة حول القطاع ،و تحيين الاطار التنظيمي و تحسين و تبسيط الاجراءات الادارية و رقمنتها، و تعزيز الكفاءات و تحسين جاذبية المهن المتعلقة بالقطاع، و تقوية التمثيلية المهنية، والرفع من تنافسية المقاولة وطنيا و دوليا، و إبراز المقاولة المواطنة، و تطوير و تشجيع التفوق و الابتكار و البحث العلمي و التقني، و تشجيع بروز مقاولات وطنية رائدة، و تطوير الشراكة بين القطاع و الخاص، وتكريس البعد البيئي، و ومواكبة التواجد الدولي للمقاولات الوطنية .

و في انتظار التوقيع و تفعيل العقد البرنامج، ذكر السيد عمارة، أن وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء قامت بإنجاز اصلاحات مواكبة تنظيمية و مؤسساتية في ميدان البناء و الأشغال العمومية تهم على الخصوص إرساء مرصد خاص بالقطاع، وإعداد النصوص التطبيقية المتعلقة بفتح و استغلال المقالع، وتثمين الموارد المحلية للبناء، و تبسيط و تجريد المساطر من الصفة المادية و تكثيف اصدار المعايير و الموصفات التقنية في القطاع، و وضع نظام مرجعي للاثمنة.

و تشهد فعاليات هذه التظاهرة، التي افتتحت مساء اليوم و ستتواصل إلى غاية 30 نونبر الجاري، والمنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة نحو 250 عارضا يمثلون 30 بلدا، ينحدر غالبتهم من بلدان افريقيا جنوب الصحراء.

و قد أختير لهذه التظاهرة في نسختها الخامسة كشعار «المقاولة الوطنية للبناء و الأشغال العمومية، طموح أفريقي: تقوية مقاولاتنا خدمة لقارتنا».

وعلاوة على سلسلة المؤتمرات التي من شأنها إثراء النقاش و الاراء بين المشاركين في المعارض، يوفر المعرض زيارات تقنية للمشاريع الجارية في المغرب.