الجمعة 19 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

ما هكذا تبنى الدول؟ .. نافورة «الحمام» نموذجا!

تابعونا على الفايسبوك

مذكرة تفاهم بين «التجاري وفا بنك» والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد لتعزيز تعاونهما بإفريقيا

كازا 24 السبت 9 دجنبر 2017

وقعت ،اليوم السبت بمدينة شرم الشيخ المصرية، مجموعة«التجاري وفا بنك» المغربية الرائدة والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك»، على  مذكرة تفاهم لإرساء آليات تعاون موسع بالقارة الإفريقية.

وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها، على هامش أشغال مؤتمر «إفريقيا 2017» رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمجموعة (التجاري وفا بنك)، السيد محمد الكتاني، ورئيس (أفريكسيم بنك)، بنيديكت أوراما، تلتزم المؤسستان بالتعاون في مجال التمويل الذاتي والخزانة، وتوفير السيولة المالية اللازمة في إطار استراتيجيات البنك الإفريقي الخاصة بالودائع وتمويل العمليات التجارية في القارة الإفريقية، وتسهيل تحديد وإعداد وتوفير التمويل المشترك للمشروعات المتعلقة بالأنشطة ذات الصلة لكلا الطرفين. كما ستعمل المؤسستان المصرفيتان، على تعزيز التمويل المشترك للعمليات التجارية وتوفير خطابات الاعتماد والمساهمة في بناء القدرات وتبادل المعلومات والخبرات وتدريب العاملين.

ويلتزم البنك المغربي، بحسب الاتفاقية، بالعمل كوكيل إداري محلي للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد بفضل شبكة فروعه الواسعة التي تتواجد ب15 دولة إفريقية.

وقال السيد الكتاني، إن توقيع هذا الاتفاق يمثل «نقلة نوعية» في اختيارات المجموعة و"حجر زاوية جديد في علاقاتنا الممتدة مع مختلف المؤسسات البنكية الإفريقية".

وأضاف أن (التجاري وفا بنك مصر)، أحد البنوك التابعة لمجموعة (التجاري وفا بنك) بمصر، والذي أنشئ بعد استحواذها على رأسمال بنك (باركليز مصر) بنسبة مائة بالمائة وحمل علامتها التجارية ، سيعمل بموجب هذه الاتفاقية الجديدة، على إرساء شراكة قوية ومتنوعة مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد.

وقال إن مذكرة التفاهم هاته "ستتيح لنا توسيع نطاق عملنا في المناطق الجغرافية التي نقوم بتغطيتها إلى جانب تقوية التعاون البيني بين الدول الإفريقية وخاصة على صعيد التبادل التجاري". وأضاف الكتاني قائلا إن "دخولنا في شراكة مع (أفريكسيم بنك)، يعزى إلى الدور المحوري الذي تضطلع به هذه المؤسسة المصرفية، في تعزيز التجارة على الصعيد الإفريقي".

كما أن "التجاري وفا بنك" يقول السيد الكتاني ، راكم تجربة مهمة في إفريقيا، في مجال دعم وتمويل التجارة البينية من خلال شبكة فروعه ومكاتبه في شمال وغرب ووسط القارة، وهو ما سيسهم حتما في "خلق فرص جديدة لعملائنا". من جانبه، قال بنيديكت أوراما، إن مذكرة التفاهم هاته "ستفتح لنا المزيد من الآفاق من أجل العمل عن كثب واستغلال إمكانات وفرص النمو المتاحة، لتحقيق إقلاع تنموي بقارتنا الإفريقية، نحن في أمس الحاجة إليه".

وأضاف في تصريح مماثل، أن هذه الاتفاقية، تؤسس لشراكة استراتيجية طويلة الأمد بين المؤسستين كجزء لا يتجزأ من مبادرة التجارة البينية الإفريقية، كما أنها "ستمكننا من إرساء تعاون مشترك لتقديم حلول تمويلية مبتكرة".

وأشار أوراما، إلى أن (التجاري وفا بنك) أحد البنوك الرائدة في القارة الإفريقية، سيلعب دورا هاما في اتاحة الفرصة للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد من اجل توسيع عملياته في السوق المغربي، وخاصة في ما يتعلق بتحديد الفرص المتاحة لمعاملات تمويل التجارة المنظمة

يشار إلى أن مجموعة (التجاري وفا بنك)، تتواجد في 25 دولة بأوروبا وإفريقيا والعالم العربي، وهي أول مجموعة مصرفية ومالية بالاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا.

وتقدم المجموعة خدمات متنوعة من الأنشطة من خلال شبكة من الشركات التابعة لها بإفريقيا، في القطاع التمويلي والتي تهم برامج التأمين والإسكان والائتمان الاستهلاكي والتأجير وإدارة الأصول، والوساطة في البورصة، والخدمات المصرفية الخاصة والاستشارات المالية.

أما (البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد)، فهو أول مؤسسة تمويلية إفريقية متعددة الأنشطة ومتخصصة في تمويل والترويج للتجارة البينية والخارجية للدول الإفريقية.