الأربعاء 24 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بالصور: «مارشي سنطرال».. معلمة تاريخية طالها الإهمال

تابعونا على الفايسبوك

الفلاحون بجهة البيضاء سطات على قدم وساق لإنجاح الموسم الفلاحي الجديد

كازا 24 الجمعة 12 يناير 2018

عن/ليكونوميست

اتخذت مديرية الفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات خطوات هامة بعد التساقطات المطرية الأخيرة، والتي أحيت الأمل في نفوس الفلاحين بالجهة باستبشار موسم فلاحي جيد وضمان نجاحه.

واستعدادا لإنجاح انطلاق الموسم الفلاحي 2017 2018، أكدت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات، ضمان توافر البذور والأسمدة المختارة، فضلا عن تنظيم عدة اجتماعات في شكل أيام إعلام وتوعية للمزارعين في جميع أنحاء المنطقة، كي يمر في ظروف عادية على مستوى الجهة، بالرغم من تأخر التساقطات المطرية في بداية الموسم، مما ساهم في بطء الأنشطة الزراعية.

وأكدت مديرية الفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات توافر البذور والأسمدة المختارة، فضلا عن تنظيم عدة اجتماعات في شكل أيام إعلام وتوعية للمزارعين في جميع أنحاء المنطقة، والهدف منها تشجيع الفلاحين على التزود واستخدام الإضافات الزراعية (البذور والأسمدة).

وأبرزت المديرية ، أن الانشطة الزراعية خلال شهر دجنبر الماضي تزايدت بشكل ملحوظ مع بداية التساقطات المطرية ، حيث تزايد إقبال المزارعين على التزود بالبذور والأسمدة المختارة عقب تهيئتهم للتربة.

وللاشارة فجهة الدارالبيضاء سطات، التي تضم كلا من الدار البيضاء والمحمدية وأقاليم الجديدة وسيدي بنور وسطات وبرشيد وبنسليمان والنواصر ومديونة، تغطي مساحة 20 ألف و394 كلم مربع، وتزخر حاليا بالعديد من المؤشرات التي تعزز موقعها الفلاحي والتي تؤهلها لتصبح قطبا واعدا في مجال الصناعة الغذائية.

وأشارت المديرية إلى أن المساحة المزروعة بالجهة التي تتوفر على 15 دائرة و 128 جماعة قروية، تصل في مجملها الى مليون و 352 ألف و 689 هكتارا ، منها 10،8 في المائة سقوية، كما تزخر بإمكانات زراعية هائلة وفرص استثمارية واعدة.