الخميس 18 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بالڤيديو: مهاجرون آفارقة بالدار البيضاء يمارسون كرة القدم بأحلام كبيرة

تابعونا على الفايسبوك

الأداء عبر البطائق والهاتف سيرفع اقتصاد الدار البيضاء بـ 8.41 مليار درهم

كازا 24 الثلاثاء 16 يناير 2018

 كشفت دراسة أنجزها « فيزا»، الرائدة في مجال الأداء الرقمي على الصعيد العالمي، أن الأداءات الالكترونية، عبر البطائق أو الهاتف النقال، يمكن أن تدر حوالي 900 مليون دولار سنويا (8.41 مليار درهم) على اقتصاد مدينة الدار البيضاء، ما يعادل 3.74 في المائة من ناتجها الداخلي الخام.

وأوضحت أنه منذ اليوم وإلى 2032، سيكون الأداء بدون نقد أحد عوامل تخفيض معدل البطالة داخل العاصمة الاقتصادية للمملكة بمعدل 4.3 في المائة وتعزيز نمو ناتجها الداخلي الخام.

وتهدف هذه الدراسة، التي أجريت بشراكة مع أحد المكاتب الدولية المتخصصة في الاستشارات الاقتصادية، تقييم الأثر الاقتصادي للأداء الالكتروني، وانعكاسات تزايد استعماله على اقتصاديات 100 مدينة عبر العالم، ومنها الدار البيضاء.

وحسب هذه الدراسة، فإن تقليص الارتباط بالأداء النقدي ستكون له تأثيرات إيجابية ملموسة على المديين القريب والبعيد بالنسبة للمستهلكين والمقاولات والحكومة.

وأشارت الدراسة إلى أنه بفضل سرعة الأداء الرقمي يمكن لهم توفير زهاء 30 مليون دولار، بحيث إنها ستؤدي إلى تبسيط معاملاتهم البنكية والتجارية والجمركية، فضلا عن تخفيض معدلات الجريمة المرتبطة بسرقة الأموال النقدية.

أما المقاولات، فيمكنها أن تحصل ما يقارب 600 مليون دولار بفضل توفير الوقت والمعالجة السريعة للأداءات، علاوة على تحقيق عائدات مبيعات جد مرتفعة بفضل توسيع قاعدة زبنائها عبر الأنترنت.

ومن جهتها، تستطيع الحكومة توفير حوالي 300 مليون دولار نتيجة الارتفاع الملحوظ للمداخيل الجبائية وتخفيض التكاليف المرتبطة بالعدالة الجنائية بفعل تراجع معدلات الجريمة المتصلة بسرقة الأموال العينية.

وتقدم الدراسة، التي كان موضوعها «مدن بدون نقد: فهم كل إيجابيات الأداء الرقمي»، الإيجابيات التي يمكن أن تجنيها المدن التي سجلت معدلات معينة من حيث استعمال السيولة النقدية، وحيث شكل الأداء الرقمي ما نسبته 10 في المائة من مجموع المعاملات التجارية اليومية.