الجمعة 19 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بالصور: «سوق السنغال» عنوان واحد لكل أفارقة كازابلانكا

تابعونا على الفايسبوك

منتجو الحليب ينتفضون بالجديدة

كازا 24 الخميس 1 فبراير 2018

طالب مشاركون في لقاء دراسي نظم، السبت الماضي بالجديدة شركات التجميع والتصنيع بتوحيد ثمن الحليب على طول السنة بدلا من الصيغة الحالية التي تعتمد شطرين، كما طالبوا الجمارك بفرض رسوم جمركية حمائية على استيراد الحليب المجفف وتشجيع وحدات التجفيف داخل الشركات الوطنية.

وقال المشاركون في اللقاء الذي دعت إليه الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بجهة البيضاء-سطات والمديرية الجهوية للفلاحة بشراكة مع الغرفة الفلاحية بالجهة نفسها والكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية الزراعية، إن الشركات مازالت تعتمد نظام "الكوطا" في تجميع الحليب من التعاونيات وتجميع كل حصص الإنتاج، مطالبين بإلغاء ذلك فورا، كما طالبوا بالتشجيع حرية المنافسة بين شركات التجميع والتصنيع داخل الجهة ومواجهة كل أشكال الاحتكار أمام التعاونيات.

وشارك في هذا اللقاء، المنظم تحت عنوان «تأهيل سلسلة إنتاج الحليب بجهة البيضاء-سطات»، ممثلون عن الفدرالية البيمهنية لمنتجي اللحوم الحمراء والقرض الفلاحي وبعض المصالح والمؤسسات الفلاحية إلى جانب أزيد من 120 تعاونية لجمع وتسويق الحليب من مختلف مناطق الجهة وممثلين عن الفروع المحلية للجمعية بالجهة ووسائل الإعلام الوطنية والمحلية وعدد من الضيوف.

وتميز اللقاء بمناقشة مستفيضة لواقع قطاع الحليب بالجهة والسبل الكفيلة بتأهيله، إذ خلصت التوصيات النهائية إلى عدد من المقترحات والقرارات، منها المطالبة بتمديد الاستفادة من الدعم على الأبقار المستوردة وتبسيط المساطر، ثم تشجيع التعاونيات على إنشاء مشاريع ووحدات خاصة لتصنيع وتثمين منتوج الحليب على مستوى الجهة وبشروط تفضيلية لفائدة المنتجين الصغار.

ومن بين التوصيات كذلك مساعدة المنتجين على خفض كلفة الإنتاج من خلال الدعم في الأعلاف والدعم التقني ووضع برامج خاصة بالتكوين والتأطير وتبادل الخبرات في قطاع الحليب لفائدة المنتجين والكسابة الصغار والعمل على وضع عقد نموذجي بين المنتجين والمجمعين يخدم مصلحة الطرفين، كما طالب المشاركون بخلق فدرالية جهوية للتعاونيات المتخصصة في إنتاج الحليب منضوية تحت لواء الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بالجهة.

واختتم اللقاء بتوقيع الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية على اتفاقيتين للشراكة والتعاون، مع الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية الزراعية تهدف الأولى إلى وضع برنامج عمل مشترك من أجل دعم الفلاحين الصغار في مجال التنشيط الفلاحي وتأهيل القدرات المهنية والتقنية لتطوير سلاسل القطاعات الإنتاجية الفلاحية.

وهمت الاتفاقية الثانية، التي وقعتها الجمعية مع الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والمديرية الجهوية للفلاحة وضع محاور وآليات للتعاون من أجل النهوض بوضعية الفلاح الصغير والمتوسط وتمكينه من فرص تحسين وسائل إنتاجه الفلاحي في سلسلة اللحوم الحمراء وفق برنامج عمل مشترك تسهر على تتبع مراحله لجنة مشتركة بين الأطراف المتعاقدة.