الخميس 28 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

رمال «تيري بيري» الوحش الذي يتربص بمباني كازابلانكا

تابعونا على الفايسبوك

ANAPEC تطلق مخططا للتنمية في غضون 2020

كازا 24 الخميس 10 دجنبر 2015

على إثر انعقاد المجلس الإداري للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات تحت رئاسة عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة و الذي صادق على مخطط تنمية الوكالة للفترة 2016-2020، نظمت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات يوم 08 دجنبر 2015 بمركز الندوات بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ندوة لتقديم مخطط التنمية للفترة 2016-2020.

مخطط التنمية للوكالة « ANAPEC 2020 » ينطلق من التوجيهات الملكية و الدستور و البرامج الحكومية و الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في أفق 2025، و يعتبر خارطة طريق للوكالة للخمس سنوات المقبلة.

هذا المخطط يعرض رؤية الوكالة و محاور التنمية و المشاريع المهيكلة، بالإضافة إلى الأهداف الكمية و الكيفية للوكالة في أفق سنة 2020.

إدماج 445.000 شخص في الحياة النشيطة

تحسين القابلية للتشغيل لفائدة 554.000 شاب باحث عن شغل 

مواكبة 20.000 حامل لمشاريع التشغيل الذاتي.

و يهدف مخطط التنمية إلى توسيع خدمات الوكالة لتشمل كل الفئات و كل الجهات و توسيع التغطية الترابية لتشمل المراكز الحضرية التي يفوق عدد سكانها 20.000 نسمة، بالإضافة إلى إنشاء وكالات متنقلة لتقريب التشغيل من العالم القروي، و ذلك لتقليص الفوارق الجغرافية في مجال التشغيل.

كما ستعمل الوكالة على تطوير استراتيجية تكامل القنوات لخدمة عدد أكبر من المستفيدين و تلبية تطلعات الشباب، خاصة عبر الخدمات عن بعد.

زيادة على ذلك، ستعمل الوكالة على تسهيل الولوج لأول شغل لفائدة الشباب حاملي الشهادات و تحسين قابلية التشغيل لدى حاملي الشهادات في وضعية بطالة طويلة الأمد، كما ستقوم بتوفير خدمات ملائمة للأشخاص ذوي المستوى التعليمي المنخفض و الأشخاص ذوي الإعاقة.

بالإضافة إلى ذلك، ستعمل الوكالة على الاستمرار في تشجيع المبادرات الترابية للتشغيل و تطوير خدمات القرب و مواكبة حاملي مشاريع التشغيل الذاتي، كما ستسهر على تحسين شفافية سوق الشغل و تطوير الخدمات الموجهة للمشغلين و مواكبة القطاعات من خلال برامج خاصة.