الخميس 25 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

لمواجهة أزمة العطش.. محطة لتحلية مياه البحر بالبيضاء سنة 2025

تابعونا على الفايسبوك

إحداث شعب تكوينية تتلاءم ومهن الماء والكهرباء والتطهير

كازا 24 الاثنين 18 يناير 2016

تم، اليوم الاثنين 18 يناير بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية تهم دعم قابلية تشغيل الشباب وتهييء الخلف بمهن المدينة، وإحداث شعب تكوينية تتلاءم ومهن الماء والكهرباء والتطهير.
كما تتضمن الاتفاقية الإطار، التي وقعها العربي بن الشيخ المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والمدير العام لشركة«لديك»، التي تتولى تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بالدار البيضاء، جوانب التشغيل والتوظيف، علاوة على خدمات التكوين المستمر لفائدة «لديك».


ويلتزم الطرفان، بموجب هذه الاتفاقية، التي تمتد إلى ثلاث سنوات قابلة للتجديد، بإحداث برنامج للتكوين يهدف، بشكل أساسي، إلى الإدماج السريع للشباب في سوق الشغل.
وستتوفر من خلال هذا البرنامج تكوينات بنمط التكوين بالتناوب لمدة 24 شهرا، تتعلق بمهن مرتبطة بأنشطة «لديك» كمهن الماء والكهرباء وتدبير تطهير السائل والإنارة العمومية بمدينة الدار البيضاء.

كما سيسمح برنامج التكوين للشركة بالتوفر على موارد بشرية مؤهلة وملائمة للحاجيات، خاصة وأن العشر سنوات المقبلة ستتميز ببلوغ عدد من مستخدمي «لديك» لسن التقاعد، وهو الأمر الذي يتطلب إعداد الخلف.
وسيتم، حسب الاتفاقية، تلقين شعب«تقني كهرباء الصيانة الصناعية» و«رئيس ورش الأشغال العمومية» بنمط التناوب بالمعهد المتخصص الصناعي الدار البيضاء والمحمدية ومركب التكوين للبناء بالدار البيضاء.
من جانبها تلتزم شركة «لديك» بالمساهمة في اكتساب المتدربين للمهارات التقنية والعملية اللازمة، وذلك عبر تكوينات تلقن داخل “ليديك” وإعداد برنامج لفائدة الوصيين من أجل تأطير المتدربين.

وسيتابع 70 من الوصيين التابعين ل«لديك» دورات تدريبية ابتداء من 19 يناير الجاري.

وستتشكل الدفعة الأولى من حوالي 240 متدرب سيلتقون تكوينات ستسهم في تمكينهم من اكتساب الكفاءات اللازمة لمتطلبات مهن «لديك» وبالتالي تيسير إدماجهم داخل المقاولة.
من جهة أخرى، وبموجب هذه الاتفاقية، سوف يحدث المكتب شعبا جديدة موجهة لمهن المدينة، ستستفيد منه كذلك باقي المقاولات الوطنية العاملة بالقطاع.