الجمعة 29 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

إقليم برشيد: مجال فلاحي غني وشاسع بحاجة لتسويق ترابي ناجع

تابعونا على الفايسبوك

10 مغاربة من ضمن 100 شخصية ساهمت في الدفع بإفريقيا في سنة 2015

كازا 24 الأربعاء 20 يناير 2016

اختارت المجلة الشهرية الموريتانية ( موريتانيز 1 ) عشرة مغاربة ضمن 100 شخصية ساهمت في الدفع بإفريقيا خلال سنة 2015 في مجالات مختلفة.

ويتعلق الأمر بمحمد الكتاني ( الرئيس المدير العام للتجاري وفابنك ) ومولا حفيظ العلمي (مجموعة سهام ) وعثمان بنجلون ( الرئيس المدير العام للبن المغربي للتجارة الخارجية ) ونجلاء الدويري ( المديرة العامة لميناء طنج المتوسط) ومصطفي بلخياط ( خبير في الأسواق المالية) والعلمي الأزرق مجموعة أليانس ) وخليل الهاشمي الإدريسي (رئيس الفدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية) وعزيز الداكي ( المدير الناشر لموقع 360.ما والمخترع رشيد اليزمي ( الهندسة الكيمائية) والكوميدي الفرنسي المغربي جا المالح.

وأشارت المجلة في عددها الأخير إلى أن لائحة الشخصيات التي بصمت إفريقيا في سنة 2015 " تحمل بصمة هيئة تحرير المجلة والمحللين والمستشارين الذي دأبوا على الكتابة على أعمدتها على مدار السنة لتشفير وتحليل أحداثها على مستوى القارة" .

وأوضحت المجلة أن اختياراتها "تمت على أساس معايير الدينامية وليس الثروة، والقيمة المضافة المقدمة وليس حجم المشروع أو المقاولة. كما أن رجال الأعمال الذين طوروا مشاريع عابرة للحدود في القطاعين العام أو الخاص كانوا محل اهتمام ".

وأضافت ( موريتانيز1 ) أن هذا السجل هو " تصنيف لشخصيات إفريقيا جديدة، إفريقيا مقدامة، تصدر، تشغل، تبتكر، وتخلق أثرا اجتماعيا ".

وفي ما يخص قطاع الإعلام والاتصال، بين مسؤولو المجلة أن التصنيف في هذا المجال " لم يخضع إطلاقا لأية اعتبارات ذاتية. فمعاييرنا ترتكز عل الدينامية المحدثة للشغل وتفرد الخط التحريري والانخراط الإفريقي ".

وهكذا، تم اختيار السيد خليل الهاشمي الإدريسي المدير العام لوكالة المغر العربي للأنباء ورئيس الفدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية من ضم الشخصيات التي ميزت سنة2015 في مجال الاتصال والإعلام " فهو كات افتتاحيات، والمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء ، الوكالة الرسمية، وأحد الأقلام المتميزة بين طنجة والكويرة بل وخارجهما ".

ومن بين الأسماء الأخرى التي وقع عليها الاختيار في المجال الإعلامي البشير بن يحمد ( مجموعة جون أفريك ) وعبد الله ولد محمدي (مجموعة صحراء ميديا ووكالة الأنباء الإفريقية ) ويوسو ندور( مستشار الرئيس السنغالي ورئيس مجموعة فيتور ميديا).