الجمعة 26 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بوسكورة .. جنة مفقودة من عصر ما قبل التاريخ إلى عهد الحماية

تابعونا على الفايسبوك

مجموعة التجاري وفا بنك تطلق بالدار البيضاء نادي إفريقيا للتنمية

كازا 24 الأحد 28 فبراير 2016

مجموعة التجاري وفا بنك تطلق بالدار البيضاء نادي إفريقيا للتنمية أطلقت مجموعة (التجاري وفا بنك) بالدار البيضاء (نادي إفريقيا للتنمية)، وذلك بمناسبة تنظيم الدورة الرابعة للمنتدى الدولي .. إفريقيا والتنمية، يومي 25 و26 فبراير الجاري.

وأبرز محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، في كلمة بالمناسبة، الأهمية الكبيرة التي يكتسيها هذا النادي، الذي يشكل إطارا لمواكبة الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة. وأضاف، أن هذا الإطار - الذي يحظى بدعم الشركة الوطنية للاستثمار، باعتبارها المساهم المرجعي للمجموعة - يعتبر كذلك فضاء محفزا للنقاشات ولقاءات الأعمال خدمة لمسيري المقاولات وصناع القرار الأفارقة، فضلا عن كونه قوة اقتراحية من أجل تكامل إفريقي ومناخ جيد للأعمال بإفريقيا.

وتابع أن هذا النادي، مفتوح في وجه كل المقاولات، كيفما كان حجمها ونوعية وأنشطتها، خاصة تلك الراغبة في توسيع أنشطتها صوب القارة الإفريقية.

وبعد أن أشار إلى أن هذا النادي يستهدف في مرحلة أولى حوالي 3 آلاف منخرط محتمل (أعضاء نشيطون، وأعضاء شرفيون، وفاعلون اقتصاديون)، أكد أن حوالي 600 عضو أعربوا عن رغبتهم في الانخراط في أنشطة هذا النادي.

وأعرب عن اعتقاده بأن هذا النادي ستكون له قيمة مضافة، كما سيساهم، "في تكثيف مبادلاتنا، وشراكتنا (جنوب/ جنوب)، وفي الاضطلاع بدور المحرك للتعاون بين البلدان الإفريقية".

وفي سياق متصل قال الكتاني "إن هذا النادي يعكس قناعتنا المتمثلة في كون إفريقيا تتوفر على مؤهلات كبيرة"، مشيرا في الآن ذاته أن التعاون جنوب / جنوب ليس مجرد قرار ، وإنما هو مسار يتم بناؤه كل يوم بمعية الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة.

وبالمناسبة عقد الدورة الرابعة للمنتدى الدولي .. إفريقيا والتنمية، جرى تسليم جائزة الشباب المقاول الإفريقي في صنف "ريادة الأعمال"، والتي عادت لشركة (أفريكا سولير) من الكونغو، والتي أسسها ساندي مبايا، الذي وضع تصورا وتجهيزات تتعلق بحلول لإنتاج الكهرباء بالاعتماد على الطاقة الشمسية. كما سلمت جائزة الشباب المقاول الإفريقي في صنف (الابتكار)، والتي كانت من نصيب شركة (موبيماركيت) التي أسسها المغربيان عمر القادري وعمر فداني.

وقد منحت هذه الجائزة لمشروع أطلقته هذه الشركة تحت اسم (ليك)، والذي يتمثل في ابتكار تطبيق يتم تحمليه مجانا على الهاتف المحمول، وهو يتيح تحويل نقط يتم ربحها أثناء المكالمات إلى تعبئة.

يذكر أنه على هامش هذا المنتدى، نظمت مؤسسة "التجاري وفا بنك" بفضاء " أكتيا" بشراكة مع متحف "تسكوين" بمراكش معرضا فنيا بعنوان "فنون عبر الصحراء، فن العيش" يصور الفنون التقليدية المتعلقة بخيام الرحل والمساكن في الفضاءات الصحراوية من جنوب المغرب إلى ضفاف النيجير.

ويسعى هذا المعرض إلى إبراز الانتماء لنفس المجتمع الثقافي الذي يحفل بتاريخ عريق من الهجرات البشرية والعلاقات التجارية والثقافية.