الجمعة 26 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

قصة المغربي الوحيد الذي يدرس الصينيين بلغتهم

تابعونا على الفايسبوك

انطلاق مشروع المقاولات الافتراضية بالدار البيضاء

كازا 24 الثلاثاء 1 مارس 2016

أعلن أمس الاثنين بالدار البيضاء عن إطلاق مشروع المقاولات الافتراضية الذي يعد نموذجا مبتكرا للاندماج المهني وذلك تحت إشراف مكتب الدراسات "أتيتيد كونسي" بشراكة مع المؤسسة الإسبانية "انفروم" .

وأوضح المنظمون، في ندوة صحفية، خصصت لتقديم هذا المشروع، أن هذه المقاولات الافتراضية تستجيب لحاجيات الباحثين عن إعادة التأهيل أو الباحثين عن فرص الشغل وحاملي المشاريع، فضلا عن كونه يستجيب لمقاولات القطاع الخاص في المهارات التي تبحث عنها.

وأشاروا إلى أن المقاولات الافتراضية تعتبر آلية للتكوين والتدريب لمهن القطاع الثالث، حيث تشتغل كمقاولات حقيقية منتجة لصورة مطابقة للمقاولات الصغرى والمتوسطة في سوق تنافسي، ضمن شبكة للمقاولات الافتراضية على الصعيد الدولي.

وأوضحوا أن حاجيات سوق الشغل سنة 2016 تقدر ب 120 ألف منصب، 56 منها المائة يمكن الحصول عليها في القطاع الثالث، معتبرين أن التحدي الأكبر يكمن في إمكانية اقتراح مباشرة مرشحين عمليين لتشكل المقاولات الافتراضية إحدى الإجابات عن هذا التحدي.

ويروم هذا المشروع إيجاد حل لإشكالية عدم مطابقة كفاءات الباحثين عن عمل مع حاجيات المقاولات.

وسيحظى المستفيد من المشروع بالمواكبة والتتبع ضمن بيئة للعمل حيث يكون مطالبا بإنجاز مهام وتحسين أدائه، في نفس ظروف مقاولة حقيقية، ليطور بذلك تقنيات للعمل في سياق بيئة مراقبة.

كما يمكن للمستفيد أن يندمج في المقاولة بفضل المهارات العملية المكتسبة في مجالات التجارة والمحاسبة والسكرتارية والمشتريات، فضلا عن كون هذا التكوين يمنح المستفيد القدرة على اكتساب المعرفة فيما يخص "دواليب المقاولة".

يذكر ان المقاولات الافتراضية أبانت عن فاعليتها في 42 بلدا بما فيها إسبانيا وفرنسا مع معدل إدماج يتراوح بين 70 و 75 في المائة.