الأربعاء 24 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بعد قرن ونصف..«الموجة المرعبة» تهدد حياة عشرات الملايين

تابعونا على الفايسبوك

تأسيس هيئة تشرف على تنظيم التعاون جنوب-جنوب في مجال التشغيل

خاص السبت 5 مارس 2016

 في إطار الملتقى الدولي الثالث للسياسات العمومية للتشغيل المنظم يومي 02 و 03 مارس 2016 بمراكش، قامت وزارة التشغيل و الشؤون الاجتماعية و الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات بتنظيم ورشة تفكير حول التعاون جنوب-جنوب في مجال التشغيل، و ذلك بمشاركة وزراء التشغيل و مدراء المؤسسات العمومية للتشغيل للعديد من الدول الافريقية مثل الكاميرون والسنغال و ساحل العاج وتوغو و تشاد وموريتانيا و النيجر.

و يأتي هذا الحدث في وقت يعرف فيه التعاون بين المغرب و شركائه بالقارة الافريقية تناميا غير مسبوق، خاصة مع التوجيهات الملكية السامية التي ما فتئت تؤكد على الهوية الافريقية للمملكة، و كذا الاستراتيجيات الوطنية التي تشجع على الانفتاح على التعاون جنوب-جنوب في كل المجالات.

و في هذا اللقاء، تمت مناقشة محاور التعاون الخاصة باستقبال وفود المشاركين الأفارقة و تنظيم الندوات لتبادل الخبرات و أفضل الممارسات، بالإضافة إلى وضع آلية لتكوين أطر المصالح العمومية للتشغيل الافريقية، و ذلك على ضوء تجربة سابقة ناجحة قامت بها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات بتعاون مع المركز الجهوي الافريقي لإدارة الشغل بالكاميرون.

و عرف هذا الملتقى كذلك اتفاق كافة المشاركين على تأسيس هيئة تجمع السياسات و المصالح العمومية للتشغيل بإفريقيا بهدف تسهيل التعاون جنوب-جنوب بينها في مجال التشغيل. كما اتفقت الأطراف المعنية على استكمال النقاش حول هذا المشروع يوم 25 مارس 2016 بالرباط على هامش الندوة الدولية التي ستنظمها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل، فضلا عن توقيع بروتوكول الاتفاق الذي سيسمح بتأسيس هذه الهيئة.