الخميس 25 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

الصلح خير!..مشاهدات مغربي من بوغوتا

تابعونا على الفايسبوك

التجاري وفا بنك والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة يوقعان«مذكرة تفاهم»

كازا 24 الثلاثاء 8 مارس 2016

وقعت «المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة»، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مذكرة تفاهم مع «التجاري وفا بنك»، وهو أحد أكبر المصارف المغربية العاملة في أفريقيا، وتركز المذكرة على إيجاد فرص مشتركة لتمويل التجارة في المغرب وأفريقيا وفق مبادئ الشريعة.

وتزامن حفل التوقيع مع المنتدى الدولي الرابع من أجل تنمية أفريقيا، الذي نظمه «التجاري وفا بنك» أخيراً في المغرب، ووقع مذكرة التفاهم الرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة هاني سالم سنبل، ورئيس «مجموعة التجاري وفا بنك» محمد الكتاني. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تنمية العلاقة بين المؤسسة والمصرف في مختلف المجالات، مثل الخزانة الثنائية، والحوالات بين المصارف، واستثمارات السيولة، واستدانة العملات الأجنبية، وتحديد الفرص المتاحة للتمويل المهيكل للتجارة في سوق المغرب وغيرها من الأسواق.

وقال سنبل: «يعد هذا التوقيع بداية شراكة استراتيجية، ويهدف إلى تطوير حلول تمويل تجارية متميزة تخدم احتياجات الدول الأعضاء في المنطقة. إن مهمة المؤسسة تتضمن إقامة شراكات لتعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وتحسين مستوى معيشة أفرادها».

ولفت الكتاني إلى أن توقيع المذكرة يـــعـــكس رغبـــتنا المــتبادلة لدعم دار الصفاء لتسويق المنتجات المصرفية الإسلامية، التي أسسها المصرف، «في خطواتها الأولى في الساحة المالية الإسلامية، وعلى المستوى القاري لقيادة تدفقات التجارة بين المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء».

يذكر أن المؤسسة قدمت منذ إنشائها في 2008، تمويلات بأكثر من بليوني دولار لدعم القطاعات الاستراتيجية المغربية، خصوصاً صناعات الطاقة والصلب.