الأربعاء 24 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

عيد الأضحى بكازا..«السردي» سيد الأضاحي في أجواء يفسدها الشناقة

تابعونا على الفايسبوك

اتفاقية شراكة للتكوين في مجال الجودة البيئية بقطاع البناء

و م ع الاثنين 14 مارس 2016

تم بالدار البيضاء التوقيع على اتفاقية شراكة للتكوين في مجال الجودة البيئية بقطاع البناء، بين المجلس المغربي للمباني الخضراء والمؤسسة الدولية (سيرواي) المتخصصة في منح شهادة الجودة البيئية العالية.

وأوضح بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب، اليوم الاثنين، أن هذه الاتفاقية، التي وقعت على هامش أشغال الملتقى الاقتصادي الفرنسي المغربي، الذي نظمه الاتحاد نهاية الأسبوع المنصرم بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، ستخول للمجلس المغربي للمباني الخضراء أن يصبح الفاعل الأول بالمملكة وإفريقيا في مجال تقديم تكوينات لمهنيي قطاع البناء والتهيئة لتقريبهم من المعايير الخاصة بشهادة الجودة البيئية، وتقنيات البناء الإيكولوجي.

وحسب المصدر ذاته فإنه، بمقتضى هذه الاتفاقية، سيقوم المجلس يومي فاتح وثاني أبريل المقبل بتنظيم أول دورة تكوينية له، حيث ستخصص للتعريف بتقنيات البناء الإيكولوجي والمستدام، وكذا المعايير اللازمة للحصول على شهادة الجودة البيئية العالية من طرف المهنيين المغاربة.

وستكون هذه الدورة التكوينية مناسبة للمركز من أجل الإعلان عن إطلاق "الأكاديمية الخضراء"، التي ستتولى مسؤولية تكوين المهنيين في مجال البناء المستدام، باعتماد برامج تقنية وبيداغوجية متخصصة.

يشار إلى أن 12 مشروعا مغربيا سبق لها الحصول على هذه الشهادة من قبل مؤسسة (سيرواي)، إلى جانب استفادة عدد من المهنيين المغاربة من تكوينات متخصصة لدى هذه المؤسسة، التي تعتبر المرجع العالمي في مجال التصديق البيئي.

يذكر أن المجلس المغربي للمباني الخضراء، وهو عضو في المجلس العالمي للمباني الخضراء الذي يضم الجمعيات الوطنية التي تعمل من أجل تنمية البنايات الإيكولوجية، يسعى إلى تشجيع ممارسات البناء الإيكولوجي، وتنمية الاستراتيجيات البيئية والحلول الملائمة للخصوصيات الاقتصادية والإيكولوجية والاجتماعية المحلية للمغرب.

كما يطمح إلى فتح قنوات للتعاون مع المؤسسات الحكومية المعنية من أجل توحيد الجهود الرامية إلى تنمية مغرب يحترم المعايير الإيكولوجية بشكل أكبر، وذلك من خلال تحسيس عموم المواطنين بأهمية احترام المعايير البيئية في البناء، ومنح رخص مهنية وشهادات للبناء الإيكولوجي.