الجمعة 26 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

معاناة الزيانية زوجة مؤسس الوداد ومدرب الرجاء من ضرة اسمها الكرة

تابعونا على الفايسبوك

المنتدى الثاني للجمعية الجهوية لأرباب النقل السياحي لجهة الدار البيضاء – سطات

كازا 24 الأربعاء 20 أبريل 2016

عقد رشيد بوعمارة رئيس الجمعية الجهوية ﻷرباب النقل السياحي لجهة الدار البيضاء – سطات ندوة صحفية مساء الثلاثاء بأحد فنادق الدار البيضاء بمناسبة تنظيم المنتدى الثاني يوم 4 ماي المقبل وقد آختارت الجمعية موضوع هذه السنة :"التكنولوجيا الجديدة ودورها في تنمية السياحة والنقل السياحي ".

ومن المنتظر أن يحضره أزيد من 120 من المهنيين في قطاع السياحة والنقل السياحي . وقال بوعمارة أن اختيار الجمعية هذا الموضوع نظرا ﻻرتباطه الروحي بالنقل السياحي والفنادق ووكاﻻت اﻷسفار .

وذكر رشيد بوعمارة باسباب نجاح النسخة اﻷولى من المنتدى ووقف بالخصوص على المكاسب التي تحققت ، بعد المصادقة على دفتر التحملات اﻷخير الذي أجاب عن العديد من الانتظارات وذلك بإدخال تعديلات على البنود التي يعود بعضها إلى فترة الستينات ، ومنها رفع وصاية وكالات الأسفار التي ظل يعاني منها مهنيو النقل السياحي الطرقي ، حيث أصبح بإمكان أرباب شركات النقل السياحي التعامل مباشرة مع السياح الأجانب والمقيمين بالمغرب دون اللجوء إلى وكالات الأسفار، وهو ما اعتبره المهنيون في مقدمة المكتسبات التي حصلوا عليها، تبسيط المساطر ، واعتراف صريح بالسائح الوطني بدل الاقتصار فقط على السائح الأجنبي .

من جهته قال خالد موهيب الكاتب العام للجمعية المهنيون لديهم قناعة بضرورة اﻹحتفاظ بهذه المكاسب التي كلفتهم عشرات اﻹجتماعات مع مختلف وزارات النقل واللوكستيك والسياحة والداخلية ، كما أعاد للتذكير بمحتوى المنتدى موضحا فقرات المنتدى التي ستتفرع على عدة متدخلين منها تفاعلات التكتولوجيا مع السياحة والنقل السياحي والتحوﻻت التي عرفها القطاع السياحي الدولي عبر التكنولوجية الرقمية ، وكشف الكاتب العام عن حضور خبير دولي في تكتولوجية الرقمي إلى جاني خبراء مهنيين من قطاعات النقل السياحي والفيدرالية الوطنية للسياحة والصناعة الفندقية ووكاﻻت اﻷسفار. وفي سياق متصل، أبرز جليل مديح الكاتب العام لغرفة التجارة والصناعة والخدمات البرتغالية في المغرب ومستثمر في مجال النقل السياحي ووكالة اﻷسفار، أن قطاع النقل السياحي في تطور وتنام مستمر بفضل تظافر جهود الوزارات المختصة وكل شركائهم من مهنيين ومؤسسات فندقية و نقل سياحي ووكاﻻت اﻷسفار، مشيرا في نفس الوقت إلى أن الرهان الأكثر أهمية بالنسبة لمخطط النهوض بالقطاع ﻻبد أن يساير التطور التكنولوجي الرقمي ، وأكد أيضا أنه لا يمكن الحديث عن الجودة دون تأهيل الموارد البشرية التي تعد أساس كل تنمية .

في ختام الندوة الصحفية عبر الفاعلون عن استعدادهم للانخراط في المجهودات المبذولة، من أجل بلوغ الأهداف المرسومة في برنامج الحكومة، على الخصوص، تحقيق «رؤية 2020» التي ترتكزعلى تأهيل الموارد البشرية، وإنعاش المنتوجات الوطنية في أسواق السياحة العالمية.

المنتدى سيعرف التوقيع على عدد من الاتفاقيات منها اتفاقية شراكة مع مؤسسة إنتاج حافلات النقل.