الخميس 25 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«كازابلانكا».. حقائق فيلم توّج الدار البيضاء عالميا

تابعونا على الفايسبوك

الخليع يضع النقط على حصيلة البرنامج التعاقدي المسطر ما بين 2010 -2015

كازا 24 الجمعة 22 أبريل 2016

بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا قطارالمكتب مايقرب 220 مليون مسافر بزيادة 31 بالمائة ، و212 مليون طن من السلع حموﻻت البضائع في الفترة ما بين 2010 -2015 .

وقدم محمد ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية حصيلة البرنامج التعاقدي المسطر ما بين 2010 -2015، خلال ندوة صحفية عقدها بأحد أكبر اﻷوراش السككية الخاصة بخطوط قطار فائق السرعة " LGV "بضاحية القنيطرة أمس الخميس ، خصصها لعرض حصيلة الحسابات المالية ، حيث اعتبرها تسير وفق وتيرة نمو تصاعدية مافتئ يحققها خلال الخطة الخماسية.

 

وأوضح الخليع ، أن النتائج المالية لسنة 2015 تؤكد أن هذه السنة أيضا تعرف منحى تصاعدي ومستدام لنتائج المكتب، كما يتضح ذلك بجلاء يقول لخليع من خلال كل المؤشرات المالية والتدبيرية التي فاقت الأهداف المسطرة ضمن البرنامج التعاقدي مع الدولة مسجلا أن عدد راكبي القطارات في المغرب وصل سنة 2015 إلى 40 مليون و530 ألف مسافر وأن مداخيل المكتب بلغت 3مليار و680 مليون درهم موضحا على أن المكتب ماض في سياسته الإستثمارية لربط جهات المملكة بشبكات السكة الحديدية والتركيز ينصب على الجهة الجنوبة عبر مراكش -أكادير.

وأكد الخليع أن أداء الخدمات التي تقدمها قطارات المملكة للمواطنين مشجعة بشهادات المسافرين تبعا لنتائج الاستفتاء الذي نظمته إحدى الشركات المختصة التي أظهرت أن نسبة رضى المسافرين عن الخدمات المقدمة إليهم على متن مختلف شبكة خطوط القطارات بلغت 76 بالمائة فيما أعرب 72 بالمائة من أصحاب البضائع عن رضاهم على مستوى الشحن عبر العربات التجارية.


وقال المدير العام أن هذه النتائج تعززت بتسريع إنجاز الاستثمارات السككية مع العمل على التحسين المستمر لنظام الحكامة المعتمد والارتقاء المتواصل بجودة الخدمات منها اﻻستقبال والراحة والانتظام وتعزيز السلامة والأمن السككيين مبرزا أن هذه المعطيات الايجابية المسجلة سنة 2015 تشجع على مواصلة المجهودات خلال سنة 2016 للارتقاء بمستوى الخدمات وتنافسية النمط السككي.
وبخصوص مشروع خط القطار فائق السرعة الدار البيضاء - طنجة، أوضح الخليع، أن معدل إنجاز الأشغال بهذا الورش الضخم بلغ حوالي 85 بالمائة، و يتم تدبير من طرف أطر مغربية كفءة و بطريقة مندمجة وبخطوات ثابتة .
وذكر المتحدث أن قطارات خط فائق السرعة يهدف لجلب 6 مليون مسافر، عبر 12 قطارا ينطلق على رأس كل ساعتين، يضم بعضها ما بين 520 و530 مقعدا، كما يروم إلى تحقيق نسبة ملء تصل الى 60بالمائة، وأدرك الخليع أنه لن يتأتى ذلك الا بتطبيق تعريفة ذكية حسب العرض والطلب .

 

ولنجاح التجربة قال أنه أحدث معهد متخصص للتكوين سككي بالرباط خاص بالعاملين والميكانيكيين المختصين بسياقة قطارات فائق السرعة مغاربة وفرنسيين حيث أبرمت إدارة السكك الحديدة اتفاقية تعاون مع نظيرتها الفرنسية بموجبها.

وقبل ذلك خصصت مديرية التواصل رحلة استطلاعية ميدانية لفائدة الصحافيين لعدد من اﻷوراش منها المعامل الصناعية ومخازن قضبان السكة واﻷتربة و المعدات وأعمدة الكتينة كما قام الوفد الصحفي بزيارة منطقة العرائش على ضفة نهر اللكوس ، بغرض الوقوف بعين المكان على التقدم الذي بلغته أشغال مشروع بناء قنطرة للسكة من الفوﻻذ يبلغ طولها 2 كلم و300 متر وكذا أهميتها بالنسبة لمرور قطار فائق السرعة وتعد هذه القنطرة ثاني قنطرة بعد قنطرة السكة بمنطقة الحاشف طنجة المتوسط التي يبلغ طولهل 3،5 كلم التي تنطلق منها القطارات منذ صيف 2015 .