الجمعة 19 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

اليأس والبؤس يغمران أكبر مخيم للمهاجرين بالدار البيضاء (ريبورتاج)

تابعونا على الفايسبوك

«تمويل الفلاح» يحصل على شهادة«الحملة الذكية» الدولية

كازا 24 الأربعاء 1 يونيو 2016

توجت مؤسسة "تمويل الفلاح" التابعة لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب على شهادة "الحملة الذكية"‫‪SMART‬‬ ‫‪Campaign‬‬" كأول مؤسسة مغربية تفوز بهذه الشهادة الدولية الخاصة ،ﻻحترامها للقواعد المهنية واﻷخلاقية بقطاع القروض الصغرى.

وعلى هامش  مؤتمر مجموعة أداء العمل اﻹجتماعي " Social‬‬ ‫‪Performance‬‬ ‫‪Task‬‬ ‫‪Force‬‬ " وهي منظمة ذي الصيت العالمي تعنى بمجال المعايير الدولية لتدبير اﻷداء ألاجتماعي الجيد، حيث قدمت هذه الشهادة  من طرف السيدة إيزبيل باريز مديرة الحملة الذكية ل "تمويل الفلاح" كأول مؤسسة في العالم مختصة في تمويل صغار الفلاحين بالقروض المتوسطة .

تم إنشاء شركة «تمويل الفلاح» في إطار مبادرة القرض الفلاحي بشراكة مع الدولة لمواكبة المزارعين المنخرطين في الدعامة التضامنية لمخطط المغرب الأخضر والذين لا يستوفون الشروط الضرورية للاستفادة من التمويل البنكي. 

وتتلخص أهم مبادئ وآليات عمل «تمويل الفلاح» في الآتي:

المساحات الفلاحية المنخرطة في إطار البرامج أو المشاريع الحكومية المنصوص عليها في اتفاقيات خاصة مع الدولة، العروض المكملة للاستثمارات التي تأخذ بعين الاعتبار الحاجيات المالية الحقيقية لكل ضيعة، هذا، إضافة الى شبكة خاصة من الوكالات متمركزة في المناطق المستهدفة والمؤطرة تقنيا من طرف المشاريع الحكومية.

وقد قامت مؤسسة «تمويل الفلاح» بتطوير منتجات بنكية غنية تخص جميع الأنشطة الفلاحية والقروية وأنشطة الصناعات الغذائية، يفرض تمويل تلك الأنشطة التي لاتمولها المشاريع الحكومية كليا أو جزئيا.

ويهتم «تمويل الفلاح» كذلك بالمشاريع الفلاحية السقوية على مستوى الاستثمار وذلك لتأمين المياه، غرس الأشجار المثمرة، تربية الأبقار لانتاج الحليب واللحوم، انتاج الخضروات.. وكذا تغطية مصاريف الاستغلال المتعلقة بالاستثمارات ومصاريف التسويق والنقل والتسبيقات على إعانات الدولة.

ويواكب «تمويل الفلاح» العديد من المشاريع منها: برنامج حساب تحدي الألفية للأشجار المثمرة، التهيئة الهيدرو فلاحية لحوض سبو، التهيئة الهيدرو فلاحية لحوض كورمات بإقليم الصويرة ، التهيئة الهيدرو فلاحية لحوض الساهلة بإقليم تاونات، الاستثمار في المناطق البورية أيت نعمان وإقدار بإقليم الحاجب، التنمية القروية للمناطق الجبلية بإقليم الحاجب، التنمية القروية للمناطق الجبلية لاقليم الحوز، التنمية القروية المندمجة المركزة على مدارات السقي الصغرى والمتوسطة في أقاليم أزيلال، الحوز وخنيفرة .

ويساهم «تمويل الفلاح» كذلك في مواكبة العديد من المشاريع المدرجة في نطاق الفلاحة التضامنية لمخطط المغرب الأخضر.