الثلاثاء 23 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بعد قرن ونصف..«الموجة المرعبة» تهدد حياة عشرات الملايين

تابعونا على الفايسبوك

بنك«أوف أفريكا»لأول مرة في البورصة الإقليمية للقيم المنقولة

كازا 24 الخميس 2 يونيو 2016

أعلن (بنك أوف أفريكا) بمالي، فرع البنك المغربي للتجارة الخارجية الثلاثاء 31 ماي 2016، عن أول عملية لإدراج أسهمه في البورصة الإقليمية للقيم المنقولة.

وبذلك يصبح (بنك أوف أفريكا)-فرع مالي، الذي تم قبوله في القسم الأول لسوق الأسهم بالبورصة الإقليمية للقيم المنقولة، أول شركة مالية تدرج في هذه البورصة.

وأفاد البنك في بلاغ له أن هذا الإدراج في البورصة يأتي إثر فتح الشركة لرأسمالها أمام العموم في دجنبر 2015 من خلال عرض عمومي لبيع 400 ألف سهم جديد بالدول الثمانية بمنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب إفريقيا.

وأبرز أنه تم اقتناء الأسهم ال400 ألف جميعها في ظرف يوم واحد، مع تسجيل طلبات فاقت العروض بسبعة أضعاف، مشيرا إلى أنه بات بإمكان أي شخص مادي أو معنوي بمنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب إفريقيا الاستفادة من نمو هذا البنك من خلال اقتناء أسهم من مختلف شركات التدبير والوساطة بهذا الفضاء الاقتصادي.

وأضاف البلاغ أن الرفع من رأسمال (بنك أوف أفريكا)- فرع مالي يندرج في إطار استراتيجية باشرتها مجموعة (بنك أوف أفريكا) منذ عقد من الزمن من أجل ضمان قبول فروعها في البورصة الإقليمية للقيم المنقولة، وكذا لتصبح فاعلا كبيرا في السوق المالي الإقليمي للاتحاد الاقتصادي والنقدي لدول غرب إفريقيا. 

ويقدم (بنك أوف أفريكا)-فرع مالي، مجموعة منتجات وخدمات بنكية ذات قيمة مضافة قوية مع تنوع في التمويلات المقترحة.

وبلغت حصيلة البنك هذا الفرع في سنة 2015 ما مجموعه 7ر535 مليار فرنك إفريقي، أي بارتفاع بنسبة 7 في المائة مقارنة مع سنة 2014.

كما سجل الفرع ارتفاعا بنسبة 6ر14 في المائة على مستوى القروض الممنوحة للزبناء، والتي بلغت 6ر258 مليار فرنك إفريقي متم دجنبر 2015، مقابل 6ر225 مليار فرنك في متم دجنبر 2014. 

يذكر أن (بنك أوف أفريكا) حاضر ب18 بلدا ثمانية منها بغرب إفريقيا، وثمانية أخرى بشرق إفريقيا والمحيط الهندي، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وفرنسا.

ومنذ سنة 2010، يستحوذ البنك المغربي للتجارة الخارجية على حصة الأسد في رأسمال (بنك أوف أفريكا).