الجمعة 26 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

محار الوليدية.. حينما يصنع منتج بحري إشعاع مدينة

تابعونا على الفايسبوك

هواتف المضاربين واللوبيات تشعل أسعار السمك في رمضان

عماد عادل: عن الاتحاد الاشتراكي الثلاثاء 7 يونيو 2016

ارتفعت أسعار السمك أمس في معظم الموانئ الكبرى للمملكة تحسبا لدخول شهر رمضان الذي يشهد عادة زيادة ملحوظة في الطلب مقارنة مع المعروض.
وأكدت  مجموعة من تجار السمك الذين اتصلنا بهم أمس بكل من ميناء الدار البيضاء وأكادير والداخلة ، على ارتفاع في الأسعار يتراوح بين 30 و40 في المائة في المتوسط .
وعزا حسن الطالبي، رئيس جمعية الصيد الساحلي التقليدي بجهة وادي الذهب، سبب ارتفاع الأسعار إلى لوبيات تجارة السمك، و إلى كثرة المضاربين  و غياب الصرامة في المراقبة، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب، بسبب الإقبال الاستثنائي على المنتوج السمكي خلال شهر رمضان.
وأوضح الطالبي أن سوق السمك بميناء الداخلة الذي لا يبعد عن الشاطئ سوى ب 500 متر، لا يسلم  هو الآخرمن المضاربة، حيث ترتفع الأسعار مباشرة بعد شرائها من البحارة لتباع في أسواق المدينة بأسعار غير معقولة. واستغرب رئيس جمعية الصيادين ارتفاع سعر  سمك الكوربين  الذي يصطاد بشواطئ الداخلة إلى 70 درهما للكيلوغرام الواحد .
وأنحى الطالبي باللائمة على قانون المنافسة وحرية الأسعار 06-99  الذي  اعتبره السبب الرئيس وراء  فوضى الأسعار التي تعرفها أسواق السمك بالمملكة ، والذي بسببه يحتمي المضاربون والسماسرة من  آليات المراقبة والزجر،كما دعا وزارة الداخلية إلى تحمل مسؤوليتها في تفعيل قوانين محاربة التلاعب بالأسعار، ومراقبة السوق، وإبعاد المضاربين وردعهم بالعقوبات اللازمة .
من جهته، استنكر عبد القادر الرواس ، تاجر سمك بالدارالبيضاء، استفحال ظاهرة المضاربة وكثرة السماسرة في تجارة الأسماك .
وكشف الرواس أن تجار السمك الصغار بالدارالبيضاء لم يجدوا  أمس ما يشترونه من منتوج سمكي بسبب احتكار كبار التجار لمعظم الأنواع التي يكثر عليها الإقبال، في انتظار ارتفاع أسعارها خلال اليوم الأول من رمضان، حيث كثر الاتصال بالهواتف بين المضاربين لتوجيه السوق.
وبجولة سريعة على أسعار بعض المنتوجات السمكية بالدارالبيضاء، اتضح أن معظم الأسماك شهدت زيادات متفاوتة في أثمانها، حيث تراوح سعر السردين بين 18 و 20  درهما، وعرض سمك الميرلان ب 100 درهم، وارتفع سعر سمك القرب من 70 إلى 90 درهما ، أما سعر السنور الذي لم يكن يتجاوز في الأيام العادية 60 درهما فقد قفز بدوره إلى 80 درهما، ولم يعد سمك الميلو ينزل عن عتبة 30 درهما بزيادة 10 دراهم عن مستواه في الأسبوع الماضي.
كل هذه الأسعار – يقول تجار السمك – مرشحة لمزيد من الارتفاع خلال الأسبوع الأول من رمضان.
وفي باب الأحد بالعاصمة الرباط،  عرفت أسعار السمك زيادات متفاوتة تتراوح بين 30 إلى 40 في المائة، مقارنة مع الأسبوع الماضي ، ووصل سعر الميرلان إلى 100 و بيع السردين ب 22 درها والكوربين ب80 درهما ..
وعزا التجار ارتفاع الأسعار إلى كثرة الوسطاء.وقال عبد القادر الرواس إن سلسلة الوسطاء التي تدخل بين البحّار في ميناء أكادير أو الداخلة  أو الصويرة وبين الزبون النهائي  في الدارالبيضاء أو الرباط تصل أحيانا إلى 3 وسطاء . ومنذ خروج صندوق الميرلان ب 400 درهم مثلا من ميناء أكادير لا يتوقف سعره عن الارتفاع، حيث يباع 3 مرات قبل أن يصل إلى تاجر التقسيط ب800 إلى 1000درهم في الدارالبيضاء، ما يجعل هذا الأخير مضطرا لبيع الكيلوغرام الواحد ب 90 أو 100 درهم للزبون النهائي.
ولم يفلح مخطط أليوتيس الذي قدم أمام جلالة الملك في 2009  في دمقرطة الولوج إلى المنتوج السمكي ، وما زال وعده برفع معدل استهلاك المغاربة من السمك إلى 20 كلغ للفرد الواحد في أفق 2020  بعيد المنال ، خصوصا وأن أسعار السمك لم تتوقف عن الارتفاع في السوق الداخلي منذ ذلك الحين. وبسبب المضاربة، وتحديد الأسعار بواسطة الهواتف  ، لم يعد الغلاء مقتصرا على السمك الأبيض والقشريات فحسب، بل شمل حتى سردين الفقراء ، بعد أن أصبح 70 في المائة من هذا الأخير ، يُطحن لإنتاج دقيق السمك .

عماد عادل " جريدة الاتحاد الاشتراكي"