الجمعة 3 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

المدن العتيقة ... أصالة المعمار و الحداثة

تابعونا على الفايسبوك

مهنيون يكشفون لـ «كازا24» سبب استمرار ارتفاع أسعار البيض في أسواق البيضاء

كازا 24 السبت 27 نونبر 2021

سجل تجار ومهنيو إنتاج البيض في مدينة الدار البيضاء، منذ حوالي أسبوعين وإلى غاية اليوم، قفزة «صاروخية» في الأسعار، إذ بلغت حوالي 48 في المائة.

وحسب ما كشفه المهنيون، في حديث لهم مع موقع «كازا 24»  فإن ثمن البيض في سوق الجملة يترواح ما بين 0.97 و1.00 للبيضة والوحدة، أي أن ثمن البيع بالتقسيط سيرتفع ما بين 1.20 و1.40 درهم كثمن للبيضة الواحدة على حسب الحجم والنوع.

وعن أسباب هاته الزيادة المفاجئة كشف (س.م)، أحد التجار ومنتجي البيض في مدينة الدار البيضاء، أن هناك أسباب كثيرة تبرر نوعا ما هذا الارتفاع، ليس في مدينة الدار البيضاء لوحدها، وإنما في المغرب عامة.

وقال المهني في قطاع إنتاج البيض أن هناك سبب «يتمثل في ضعف الإنتاج في هاته الأشهر التي تعرف جوا باردا.. يقل الإنتاج ويرتفع الثمن بسبب كثرة الطلب.. هادي هي معادلة السوق».

من جانبه كشف أحد التجار قائلا: «هناك ما نسميهم بريوسا الكبار الذين يقتنون جميع المحاصيل من الكوريات، ليتم تخزينها في أماكن مخصصة لها مسبقا، ويتحكمون في ما بعد في أثمنتها بطرق قد يرها البعض أنها غير شرعية ولا حتى أخلاقية، وإنما هي في الواقع طرق جائزة في تعاملات البياعة والشراية».

وعبر مواطنون عن غضبهم من ارتفاع ثمن «سائل الدجاج»، وصافين بأنه «غير مبرر»، مطالبين بضرورة التراجع عن هاته الأسعار الملتهبة، والتي تثقل كاهل الأسر المغربية، علما أن المواد الغذائية شهدت ارتفاعا في أسعارها خلال الأشهر الماضية.