الخميس 18 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

هذه تفاصيل استجواب رئيس «الكاف» بفرنسا .. فساد مالي وإداري

تابعونا على الفايسبوك

التركية «ماكيول» تفوز بصفقة 600 مليون درهم لإنجاز«نفق الموحدين»

كازا 24 الأحد 31 يوليوز 2016

أخيرا،  وبعد شهور من الانتظار، تم الإعلان عن الشركة الفائزة بصفقة إنجاز «نفق الموحدين» بالدارالبيضاء ، حيث أسفرت عملية فتح الأظرفة التي أشرفت عليها شركة «الدارالبيضاء للتهيئة» عن فوز الشركة التركية أكيول المتخصصة في الأشغال الكبرى وإنجاز البنى التحتية.

 ويهدف المشروع الذي كان من المفروض أن تنطلق أشغاله خلال شتنبر 2015، إلى بناء نفق تحت أرضي يغير مستوى جميع ملتقيات الطرق على طول شارع الموحدين، وشارع سيدي محمد بن عبد الله، ومحج زايد أوحمد، وينتهي بشارع القوات المسلحة الملكية بعد ملتقى الطرق «لزلاقة».

وتهم التهيئة إنجاز نفق طوله 2270 مترا بما فيه 1890 مترا تحت أرضي. وسيسمح النفق برفع حجم الرواج الطرقي في هذا المقطع من 35 ألف سيارة إلى 60 ألف سيارة في اليوم.

وحسب المعطيات التقنية التي أوردتها شركة «الدارالبيضاء للتهيئة» فإن المشروع سيكلف غلافا ماليا يناهز 600 مليون درهم و سيتطلب إنجازه حوالي 36 شهرا ، وكان من المفروض أن يفتتح في غشت 2018 غير أن تأخر إعداد طلبات العروض سيجعل موعد التسليم النهائي يتأخر عن التاريخ الذي أعلنته سلطات الدارالبيضاء.

ويذكر أن الشركة التركية ماكيول – الفائزة بمشروع نفق الموحدين – و المتخصصة في الأشغال الكبرى، هي نفسها التي كانت قد أنقذت الموقف في مشروع تثليث الطريق السيار بين الدارالبيضاء والرباط ، حيث كانت قد حلت ثانية في طلب العروض توسعة الطريق السيار ، بعد الشركة البرتغالية التى انسحبت من الأشغال فيما بعد. وتعتبر ماكيول المتواجد في المغرب منذ 2005  من الشركات العملاقة  في مجال البناء والأشغال الكبرى في تركيا، إذ  يفوق رقم معاملاتها 5 ملايير دولار .

أما  شركة الدار البيضاء للتهيئة صاحبة المشروع فإنها مكلفة بإنجاز مجموعة من المشاريع الهيكلية الكبرى منها: المسرح الكبير للدار البيضاء وقناة حماية الدار البيضاء من فيضانات واد بوسكورة وحديقة الجامعة العربية والمركب الرياضي محمد الخامس وحديقة الحيوانات لعين السبع.    وتعد  " الدار البيضاء للتهيئة"  شركة مجهولة خاضعة للقانون الخاص وذات رأسمال عمومي. وقد أسست في شهر أكتوبر 2008 بمقتضى مرسوم وزاري بعد المصادقة على المخطط المديري للتهيئة الحضرية للدارالبيضاء الكبرى. يترأس السيد والي جهة الدار البيضاء-سطات مجلس إدارتها.