الجمعة 29 مارس 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

أشهر المعارك الكروية بين المغرب والجزائر..الحسن الثاني يختار عناصر المنتخب والبصري يوفد مخبريه للجزائر

تابعونا على الفايسبوك

هكذا جعل محمد السادس المغرب خامس قوة اقتصادية بإفريقيا

كازا 24 الأحد 7 غشت 2016

أكد رئيس مركز التفكير (أفريكا وورلد وايد جروب)، سيري سي، أن المغرب يعد "بلدا وازنا على المستوى الإفريقي" بفضل قيادة الملك محمد السادس.

وقال سي في مقال نشرته صحيفة (ليبيراسيون) السنغالية في عددها لنهاية الاسبوع الجاري، إن "المغرب بلد له ثقله على المستوى الإفريقي. منذ سنة 1999، أحدث الملك محمد السادس تحولا في المغرب الذي أصبح منذ سنة 2008 خامس قوة اقتصادية بإفريقيا".

وأبرز سي في هذا المقال الذي تناقله العديد من المواقع الإلكترونية الإخبارية، أن المملكة التي تفتقر إلى النفط والغاز، وتتوفر على مورد معدني واحد هو الفوسفاط، أصبحت منذ سنة 2012، هي أول مستثمر إفريقي في منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، والمجموعة الاقتصادية والنقدية لدول وسط إفريقيا. 

وذكر أن المغرب هو أحد ثلاث أكبر مستثمرين أفارقة في غرب ووسط إفريقيا، وثاني مستثمر على مستوى القارة بعد جنوب إفريقيا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المملكة تعد، ومنذ سنة 2012، البلد الأكثر استقطابا للاستثمارات الأجنبية المباشرة في شمال إفريقيا، والسادس إفريقيا في هذا المجال. 

وبعدما أبرز أن المغرب أصبح واحدا من كبريات الدول المنتجة للطاقة الشمسية على المستوى العالمي، قال رئيس (أفريكا وورلد وايد جروب) إن محطة الطاقة الشمسية (نور) بورزازات (160 ميغاواط) تعد اليوم سابع أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم، موضحا أنها ستصبح في المرتبة الأولى (580 ميغاواط) بعد توسيعها وإنهاء مراحلها الثلاث.

وذكر سي من جهة أخرى، بأن المملكة تستقبل 8 آلاف طالب إفريقي من ضمنهم 6500 طالبا ممنوحا من طرف المغرب ينحدرون من 42 بلدا في القارة. كما أشار إلى أن المغرب وقع بين سنتي 2000 و2010 ما يزيد عن 300 اتفاق تشمل مختلف القطاعات، مع دول إفريقيا جنوب الصحراء. 

ولم يفت سي الإشارة إلى (منتدى إفريقيا للتنمية) الذي ينظمه المغرب يشكل "موعدا اقتصاديا إفريقيا كبيرا" بلغ هذه السنة دورته الرابعة.

وأكد رئيس (أفريكا وورلد وايد جروب) إلى أن المغرب حقق "قفزات نوعية" تحت قيادة الملك محمد السادس، متحدثا عما وصفه ب"النموذج المغربي للتحول الاقتصادي" القائم على ريادة متبصرة وإرادية لنموذج التدبير العمومي الذي يقوده جلالة الملك".