الأحد 28 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

سـوق الخضـر بالبيضـاء… الفضيحـة

تابعونا على الفايسبوك

سابقة .. غرفة التجارة و الصناعة والخدمات تنفتح على أفارقة جنوب الصحراء

كازا 24 الأربعاء 23 فبراير 2022

في سابقة تعد الأولى من نوعها في المغرب في علاقة الغرف المهنية مع مواطني دول إفريقيا جنوب الصحراء المقيمين في المغرب بشكل قانوني نظامي ، من الراغبين في الولوج إلى سوق الشغل بطريقة متساوية مع نظرائهم المغاربة الباحثين عن العمل ، قررت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء سطات  الانخراط في  مواكبة «جمعيات افارقة جنوب الصحراء»، لإدماج مواطني دول إفريقيا جنوب الصحراء  في سوق الشغل المغربي .

واحتضن ،اليوم الاربعاء 23 فبراير 2022 الجاري ،المقر المركزي الغرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار_البيضاء سطات المتواجد بشارع محمد الخامس دورة تكوينية لفائدة أفارقة جنوب الصحراء المتواجدين بالمغرب ،أطرها هلاسان  اطراوري ، الخبير في مجال تدبير المقاولات .

وقد انعقد هذا اللقاء بشراكة مع جمعية المقاولين الأفارقة، وهي جمعية مهنية تضم عددا من المقاولين الأفارقة والمقاولين الذاتيين الذين خاضوا تجربة المقاولة بالمغرب.

وقد أسستها الغرفة في إطار برنامج عملها الرامي إلى إعطاء الأهمية للتجربة المقاولاتية الإفريقية ببلادنا.

 وقد أطر هذا التكوين السيد طراوري هلاسان، الخبير في مجال تدبير المقاولات.

ويهدف هذا التكوين إلى تحسيس المهاجرين  بواجباتهم وحقوقهم بالمغرب وتعريفهم بالبرامج والحقوق المكفولة لهم وكذا مساطر الإستفادة منها، ومن الامتيازات التي يقدمها المغرب وكذلك تلك التي تقدمها الغرفة في مجالات التكوين ودعم المقاولات ومواكبة الجمعيات.

وقد شارك في هذا اللقاء أزيد من 30 مشارك ينتمون إلى الجالية الافريقية جنوب الصحراء المقيمين بالمغرب.

وبغض النظر عن الأنظمة والإجراءات الخاصة بتأسيس المقاولات تم التطرق خلال هذا الدورة التكوينية إلى عدد من المقتضيات القانونية الواردة في مدونة الشغل، ولاسيما بالنسبة لولوج الأفارقة المهاجرين لسوق الشغل المغربي حيث أن كل مشغل يريد تشغيل أجير أجنبي يجب أن يطلب رخصة من السلطة الحكومية المكلفة بالتشغيل، واتباع عدد من الإجراءات التي تهم الحصول على رخصة من الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات (ANAPEC) والحصول على تأشيرة العمل لدى وزارة التشغيل والإدماج المهني.

وفي الختام، تقدم المشاركون بجزيل الشكر للسيد رئيس الغرفة على الدعم والمواكبة التي يحضون بها في إطار الغرفة كجمعية مهنية إفريقية نشيطة.