الجمعة 10 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

النمو السكاني والتوسع العمراني يعترضان طريق التنمية بمدينة الدروة

تابعونا على الفايسبوك

«أونسا» تحسس تعاونيات بالدار البيضاء‬

كازا 24 الاثنين 20 يونيو 2022

عن/هسبريس 
أعطت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (Onssa) بالدار البيضاء-سطات، صباح اليوم الاثنين، انطلاقة الأيام التحسيسية حول إلزامية الحصول على الترخيص الصحي من طرف التعاونيات العاملة في المجال الغذائي.

وفي هذا الصدد، قال محمد زردون، المدير الجهوي لـ”أونسا” بالدار البيضاء-سطات، إن “الأيام التحسيسية تشمل كل الجهات دون استثناء، بهدف تبسيط مقتضيات حصول التعاونيات الغذائية على الترخيص الصحي”.

 

وأضاف زردون، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الأيام التحسيسية الأولى تستفيد منها 25 تعاونية بجهة الدار البيضاء-سطات؛ لكن عمل “أونسا” متواصل بكل الأقاليم طيلة السنة، لأنه توجد علاقة مباشرة بين التعاونيات ومصالح المكتب الوطني”. 

وأوضح المسؤول ذاته أن “التعاونيات ستتعرف، من خلال هذه المحطة الوطنية، على المساطر القانونية المبسطة للحصول على الترخيص الصحي قصد ضمان سلامة المستهلك، عن طريق عنونة المنتوج لكي يكون متوفرا على الترخيص الصحي”. 

وأشار المتحدث إلى “حرص المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على مواكبة جميع التعاونيات النشطة في القطاعات الغذائية المختلفة حتى تنال ترخيصها الصحي في أقرب الأوقات”، لافتا إلى “تبسيط المقتضيات الإدارية الخاصة بالتعاونيات في هذا المجال”.

  

فيما علقت هند المخنتر، رئيسة تعاونية فلاحية ببنسليمان، على الحدث بقولها: “حضرنا أشغال الأيام التحسيسية للاستفادة من المعلومات القانونية والمسطرية المتعلقة بمسألة الترخيص الصحي، وكيفية تسويقه بكل أريحية في الأسواق”.

وتابعت المتحدثة ذاتها: “الهدف الأساسي هو ضمان راحة المستهلك، والحفاظ على صحته؛ ذلك أن الترخيص الصحي يخلق علاقة اطمئنان بين المستهلك والمُنتج في الوقت نفسه”. وأثنت المستفيدة على تسهيل المساطر من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. 

بدوره، أكد زايد بوعزاوي، رئيس تعاونية فلاحية بسيدي بنور، أن “اللقاء التواصلي يندرج في إطار حملة تحسيسية ينظمها مكتب أونسا حول ضرورة وأهمية الحصول على الترخيص الصحي، بالنظر إلى أهمية هذه الرخصة في تسويق المنتجات الغذائية”. 

وأردف المتحدث ذاته، في تصريحه لهسبريس، بأن “الترخيص الصحي يضفي قيمة تنافسية على التعاونيات التي تحصل على الاعتراف القانوني والإداري؛ وهو ما يضمن جودة المنتجات في الوقت نفسه، وبالتالي، حماية صحة المستهلك”، مبرزا أن “هذه المبادرة قد استفادت منها الكثير من التعاونيات والمقاولات الصغرى في المجال”