الأحد 28 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

في الدار البيضاء .. الحمام الزاجل يدخل قفص كوفيد 19

تابعونا على الفايسبوك

سوء الأحوال الجوية والمضاربات يلهبان أسعار الأسماك في أسواق الدار البيضاء

كازا 24 الأربعاء 7 دجنبر 2022

شهدت أسواق التقسيط بمدينة الدار البيضاء، خلال الثلاث أيام الأخيرة، قفزة نوعية في الأسعار، في الوقت الذي سجلت فيه غياب شبه تام لعدد من أنواع الأسماك «الحرة».

وحسب جولة قام بها موقع «كازا 24» في الأسوق  الخاصة ببيع السمك، فإن ثمن السردين للصندوق الواحد بلغ ما بين 270 إلى 300 درهم، بحسب الجودة، أي أن الكيلو غرام الواحد سيتم بيعهم بالتقسيط ما بين 13 إلى 15 درهم، في الوقت الذي لم يكن يتعدى 8 دراهم في الأيام العادية.

من جانبه كشف (ر.ن)، بائع أسماك بالجملة، لموقع «كازا 24» عن أسباب هذا الارتفاع في الأثمنة، حينما قال: «أولا هناك (الموفيطا)، في مناطق صيد الأسماك، فكما تعلمون أن المغرب يمر هذه الأيام من أجواء مناخية متقلبة، وهي التي تؤثر  على قوارب الصيد، التي تتوقف عن الاشتغال».

وأبرز المتحدث نفسه قائلا: «هناك أيضا المضاربة في سوق الجملة، حيث يرتفع الطلب على الأسماك من لدن الأسر المغربية القاطنة بالدار البيضاء».

من جانبه كشف بائع بالتقسيط، أن أثمنة الأسماك بصفة عامة مرتفعة بنسبة 28 في المائة، وأن كل المدن تشهد في هذه الفترة التي تسبق فصل الشتاء ارتفاعا في أثمنة الأسماك، وقال: «مثلا في كازا الصول داير 55 درهم من بعد ما كان 35 درهم، بريكة 70 درهم، القرب 80 درهم».