الثلاثاء 14 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

«موريزڭو»… كابــــــوس المستعجلات بأكبر مستشفيات الدار البيضاء

تابعونا على الفايسبوك

لقاء بالدار البيضاء حول برنامج ENTREPRENDRE للوكالة الجامعية للفرانكفونية

كازا 24 الجمعة 9 دجنبر 2022

احتضن فضاء  المكتبة الجامعية محمد السقاط بالدار البيضاء ،أمس الخميس ، لقاء لإطلاق برنامج ENTREPRENDRE بمبادرة وتمويل الوكالة الجامعية للفرانكفونية.



ويأتي هذا البرنامج المتعلق بتطوير وإضفاء الطابع المؤسساتي على ثقافة ريادة الأعمال بجامعات أفريقيا جنوب الصحراء ومنطقة الكاريبي، لإعطاء بعد شمولي لببرنامج (سليم) "هيكلة ومواكبة ريادة الأعمال لدى الطلبة بالمغرب العربي"، بهدف المشاركة في تنمية ثقافة ريادة الأعمال داخل مؤسسات التعليم العالي في 8 دول ، وهي البنين وبوركينا فاسو، والكاميرون والكونغو وساحل العاج والسنغال وهايتي وموريشيوس.



وفي كلمة بالمناسبة، أوضح حسين أزدوك، رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أنه على هامش نجاح مشروع "إيراسموس+ سليم" في المغرب العربي، يأتي هذا البرنامج الذي يعد استمرارا منطقيا يهدف إلى وضع نظام وطني للطالب المقاول، ومراكز ما قبل الحاضنة خاصة بريادة الأعمال داخل مراكز التوظيف الفرنكوفونية (CEF) في الوكالة الجامعية للفرانكفونية.



وقال  أزدوك إن "جامعتنا تولي اهتماما كبيرا بريادة الأعمال مع تسجيل طلبات تتزايد كل سنة"، مشيرا إلى أن هذا يتماشى مع الخطاب الأخير لجلالة الملك محمد السادس، الذي ركز على الاستثمار في ريادة الأعمال باعتبارها رافعة اقتصادية أساسية.



من جانبه، أبرز أنس الكتاني ، نائب الرئيس المسؤول عن الاندماج وريادة الأعمال في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن برنامج ENTREPRENDRE رأى النور بعد النجاح المسجل على مستوى النظام الوطني للطالب المقاول منذ 4 سنوات في إطار مشروع "إيراسموس+ سليم".



وأضاف أنه "اليوم ، تم وضع برنامج ENTREPRENDRE لتطوير ثقافة ريادة الأعمال داخل مؤسسات التعليم العالي في 8 دول، بما في ذلك 6 دول جنوب الصحراء"، مبرزا أن هذا اللقاء يهدف إلى تبادل الخبرات مع حاملي المشاريع الذين تمت مواكبتهم خلال 4 سنوات في إطار برنامج "سليم"، وممثلي الجامعات والمستشارين الوزاريين في هذه البلدان الثمانية، وكذلك مع شركاء سوسيو-اقصاديين.



و أبرزت سابين لوبيز، مديرة مشاريع الوكالة الجامعية للفرانكفونية-باريس، إلى أن برنامج ENTREPRENDRE مستوحى من التجربة المغربية الناجحة من خلال برنامج (سليم).

وأشارت السيدة لوبيز إلى أن "لجنة القيادة تجمع اليوم، ممثلين عن الوزارات والجامعات التجريبية على حد سواء، لإجراء تبادل أولي يكون استراتيجيا وعمليا لتنفيذ البرنامج".



ويعد ENTREPRENDRE برنامجا هيكليا يندرج في إطار محور "التوظيف وريادة الأعمال" لاستراتيجية 2021-2025، ويشكل استجابة ملموسة للوكالة الجامعية للفرانكفونية للحاجة التي عبر عنها جميع الفاعلين في التعليم العالي في الدول الناطقة بالفرنسية في مجال هيكلة ومواكبة وتعزيز ريادة الأعمال بين الطلاب والشباب خريجي المؤسسات الأعضاء.