الثلاثاء 30 أبريل 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

رمال «تيري بيري» الوحش الذي يتربص بمباني كازابلانكا

تابعونا على الفايسبوك

تجار الجملة لـ«كازا 24»: لسنا نحن السبب في ارتفاع أسعار البيض!

كازا 24 الجمعة 13 يناير 2023

سجل تجار ومهنيو إنتاج البيض في مدينة الدار البيضاء، منذ بداية الشهر الجاري، قفزة «جديدة» في الأسعار، إذ بلغت حوالي 32 في المائة.

وحسب ما كشفه المهنيون فإن ثمن البيض في سوق الجملة يترواح ما بين 1.00 و1.20 للبيضة والوحدة، أي أن ثمن البيع بالتقسيط ارتفع زبلغ ما بين 1.20 و1.30 درهم كثمن للبيضة الواحدة على حسب الحجم والنوع.

وعن أسباب هاته الزيادة المفاجئة كشف (س.م)، أحد التجار ومنتجي البيض في مدينة الدار البيضاء، أن هناك أسباب كثرة للزيادة في ثمن البيض، ليس في مدينة الدار البيضاء لوحدها، وإنما في المغرب عامة.

وأبرز المتحدث نفسه، في اتصال هاتفي مع «كازا 24» أن أبرز الأسباب «يتمثل في ضعف الإنتاج، وغلاء الأعلاف بحكم الجفاف، إذ يقل الإنتاج ويرتفع الثمن بسبب كثرة الطلب.. هادي هي معادلة السوق».

من جانبهم نفى تجار آخرون أن يكونوا قد رفعوا سعر البيض من تلقاء أنفسهم، مشددين على أن المنتجون الكبار هم من يتحكمون في سوق البيض في المغرب، وأن ما يصل إلى أسواق الجملة يتم التحكم فيه من طرف تجار آخرين.

وشددوا على أن السنة الماضية شهدت إنتاجا ضعيفا للبيض بسبب غلاء الأعلاف وتكاليف الانتاج، التي تقدر بمليارات الدراهم، وأن أغلب التجار الصغار توقفوا عن الانتاج بسبب التكلفة الغالية.