السبت 18 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

بوبكار سانغو ... من جحيم حرب شمال مالي إلى اندماج سلس بالمغرب

تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء تحتضن الدورة السابعة للمعرض الدولي للمعادن والمقالع

كازا 24 الأربعاء 12 أبريل 2023

ينظم المعرض الدولي للمعادن والمقالع دورته السابعة  بالدار البيضاء في الفترة ما بين 2 و 4 ماي 2023, تحت شعارالمعادن الاستراتيجية في القارة الافريقية من أجل الانتقال الطاقي العالمي. ويعتبر هذا المعرض مناسبة ذات أهمية كبرى لرسم نظرة عامة حول القطاع والخطوط الكبرى لتطويره مستقبلا.

ويأتي تنظيم المعرض الدولي بمبادرة من المجلة المغربية "الطاقة-المناجم والمقالع"، تحت رعاية وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وبدعم من المكتب الشريف للفوسفاط OCP ومجموعةCADEX وشركة Menara Holding،  وبشراكة مع وزارة التجهيز والماء.

وموازاة مع هذا المعرض تنظم الدورة الرابعة من مؤتمر Sol-Maroc الذي سيتدارس الوضعية الحالية لاستغلال المقالع في إطار القانون الجديد رقم 27.13 المتعلق بالمقالع بعد خمس سنوات على تطبيقه والتقنيات والتكنولوجيات الحديثة المستعملة في مجال الجيوتيكنيك بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

كما سيحضر في هذه الدورة عدة وفود وزارية خاصةً وزراء المعادن من دول إفريقية مثل السنغال  والكونغو  والبنين، وسيشارك عارضون من أوربا وإفريقيا وآسيا، حيث سيقدم مهنيو وخبراء القطاع العديد من الندوات لتسليط الضوء على اهتمامات المهنيين والقوانين التنظيمية والإدارية للقطاع وعلى سبل جلب الاستثمار وتمويل المشاريع.

وسيشكل تنظيم هذا المعرض فرصة حقيقية للفاعلين في القطاع من مستغلين ومجهزين وباحثين وقانونيين وخبراء، من خلال اللقاءات المباشرة التي سيعرفها المعرض والتي تعتبر بمثابة أحد مرتكزات التواصل في مجال الأعمال والذي يوفر فرصا تجارية للفاعلين المغاربة وكذا للعارضين الأجانب.

يركز هذا المعرض ، المهني والعلمي بامتياز ، الفريد من نوعه في شمال إفريقيا ، على عدة مواضيع ، على وجه الخصوص، دور  الموارد المنجمية في تنمية الجهات ، والمنجم الرقمي الذكي 4.0 ،  واستغلال وإعادة تدوير المخلفات ونفايات التعدين ، واستخدام الرقمنة والأجهزة في العمل الجيوتقني. 


المعادن قطاع واعد في المستقبل

قصد النهوض بالقطاع المنجمي قامت الوزارة ببلورة استراتيجية ترتكز على :

- مراجعة الترسانة القانونية وتحينها لتتلاءم مع التطور العالمي في هذا المجال

- تقوية المراقبة الإدارية فيما يخص الحفاظ على البيئة

- الرفع من مستوى التخريط الجيولوجي الوطني

- فتح المنطقة المنجمية لتافلالت وفجيج امام المستثمرين مع الحفاظ على حقوق ومكتسبات المنجميين التقليديين.