السبت 18 ماي 2024
راصد إنتخابي
آخر الأخبار
مغاربة العالم - الجهة 13

سوق التمور بدرب ميلان ..عودة الروح إلى «المجهول»

تابعونا على الفايسبوك

الدار البيضاء بصدد بناء قصرين للمؤتمرات لإعطاء دفعة لسياحة الأعمال

كازا 24 الأحد 16 أبريل 2023

تهدف مدينة الدار البيضاء من خلال مشروعين طموحين لتشييد قصرين للمؤتمرات، باستثمار أكثر من 4 مليارات درهم، إلى وضع نفسها في المقدمة بالمملكة كوجهة مميزة في احتضان اللقاءَات و المؤتمرات والندوات، مما سيعطي دفعة كبيرة لسياحة الأعمال بالعاصمة الإقتصادية للمملكة.

وأجمع رواد الأعمال والمسؤولون المنتخبون والسلطات العمومية على ضرورة توفر مدينة الدار البيضاء على قصر للمؤتمرات  بمواصفات تليق بالعاصمة الإقتصادية للمملكة. وتدرك و تعي جل النخب التي تسهر على شأن أكبر حواضر المملكة ذلك تمامًا ، إ ذ حرك الملف أغلب المتدخلين في الموضوع، بحيث تضاعفت الإجتماعات في الأيام الأخيرة للدفع بهذا الملف إلى الواجهة.

و وفق مشروع مخطط العمل الجماعي يخطط مجلس المدينة لتخصيص ميزانية تقديرية بمليار درهم (موزعة على الفترة 2023/2027) لبناء قصر للمؤتمرات، كجزء من شراكة  بين القطاعين العام والخاص. وسيوزع هذا المبلغ حسب المخطط الأولي الذي تبناه مخطط العمل الجماعي بالدارالبيضاء بين جماعة البيضاء  بـ(30٪) ومجلس الجهة بـ(10٪) والقطاع الخاص بـ(60٪).

وأكد رئيس المجلس الجماعي لجهة الدار البيضاء سطات ، عبد اللطيف معزوز ، أن هذا المشروع سيتطلب مبلغًا أكبر بكثير مما هو مذكور في مخطط العمل الجماعي للمدينة، والذي يصل إلى 4 مليارات درهم، وفق ما جاء في تصريح هذا الأخير لموقع Le360.

إذ يزيد هذا المجموع قليلاً عن مليار درهم، من مساهمة الجهة والجماعة والوزارات المعنية، و حوالي 3 مليارات درهم، يتأتى من مساهمة القطاع الخاص. 

و أكد معزوز في ذات التصريح، أن مركز الدار البيضاء للمؤتمرات المستقبلي سيتطلب قاعدة أرضية تبلغ حوالي 40 هكتارًا، لإيواء العديد من قاعات المؤتمرات ومركز معارض كبير وفندق، إذ لم يتم اختيار الموقع النهائي بعد، مع وجوب تموقعه على محور النواصر-بوسكورة-الدار البيضاء.